فن

“موسم الهجرة” إلى السينما والتلفزيون.. أصوات غنائية “تقتحم” عالم التمثيل أمام “إصرار” المنتجين

“موسم الهجرة” إلى السينما والتلفزيون.. أصوات غنائية “تقتحم” عالم التمثيل أمام “إصرار” المنتجين

شهدت الساحة الفنية في الآونة الأخيرة، وهي ظاهرة ليست حديثة، “اقتحام” مجموعة من الأصوات الغنائية ميدان التمثيل، سواء من بوابة الدراما التلفزية أو السينما، في خطوة تسعى من خلالها نجوم الغناء إلى توسيع دائرة حضورهم تقوية قاعدتهم الجماهيرية، رغم أن هذا الأمر يجلب لبعضهم سيلا من الانتقادات بسبب أدائهم “غير المقنع” أو ” الضعيف” أحيانا، إلا أن المنتجين “يصرون” على استقطابهم والمراهنة عليهم لإنجاح أعمالهم.

حنان الخضر

بعدما اعتزلت قبل أربع سنوات الغناء، تخوض الممثلة حنان الخضر تجربة تمثيل جديدة عبر مسلسل “أحلام بنات”، الذي يجري تصويره حاليا، ويحمل طابعا دراميا واجتماعيا من تأليف يحيى أفاندي وعدنان موحجة.

ويُشكل هذا المسلسل عودة لحنان الخضر إلى المجال الفني من جديد، بعدما ابتعدت عنه لسنوات لاتخاذها قرار الاستقرار خارج المغرب، ورغبة منها في التفرغ لدراستها وأسرتها بعد زواجها.

وتعد هذه ثالث تجربة تخوضها حنان الخضر، بعد مشاركتها في مسلسل عربي بعنوان “سمرقند” للمخرج إياد الخزوز، ومشاركتها في مسلسل أمازيغي بعنوان “فرصة العمر” لصالح القناة الأمازيغية.

دنيا بطمة

بعدما تألقت في مجال الغناء، على مدى أزيد من عشر سنوات، وأصدرت مجموعة من الأغاني، “تختبر” الفنانة دنيا بطمة حظها في عوالم الفن السابع عبر تجربة سينمائية هي الأولى في مسيرتها.

خريجة برنامج اكتشاف المواهب “عرب أيدول” تقود، بطولة فيلم سينمائي يحمل عنوان “البوز”، للمخرجة ديمنة بونعيلات، يعالج ظاهرة “تفاهة الويب”، ويظهر جوانب من شخصيتها.

وتتقمص دنيا بطمة في فيلم “البوز” شخصية قريبة من دنيا بطمة في الواقع، إذ ستجسد دور مغنية تعيش في حي شعبي تتلقفها رياح الشهرة وتقذفها إلى دائرة الأضواء.

سلمى رشيد

بدورها، قررت المغنية سلمى رشيد اختبار نفسها أيضا في مجال التمثيل عبر مشاركتها في فيلم “قلبي اللي بغاه قلبي” و”زهر الباتول” للمخرج هشام الجباري، وسيتكوم “ديرو النية” لصفاء بركة.

ويبدو أن الجمهور المغربي لم يتقبل سلمى رشيد ممثلة، إذ تلقت العديد من الانتقادات بشأن تشخيصها الذي لم ينل إعجابهم.

“وينزا”

وخاض مغني الراب، الشهير ب”وينزا” أول تجربة له في مجال التمثيل عبر مسلسل “المكتوب”، مجسدا دور شاب يعود من ديال المهجر إلى المغرب رفقة والدته وزوجها للتعرف إلى عائلة هذا الأخير، قبل أن يكتشف أنه ولد نتيجة علاقة محرمة.

ماريا نديم

وخطت المغنية ماريا نديم أولى خطواتها في مجال التمثيل عبر مسلسل “أسرار النساء” الذي جرى عرضه عبر شاشة “إم بي سي5″، قبل تشارك في رمضان المنصرم في عملين مختلفين؛ وهما سلسلة “يبان يبان” الذي تدور أحداثها حول “العائلة” من خلال تناول مواضيع اجتماعية في قالب هزلي كوميدي، ومسلسل “عايشة” الذي يسلط الضوء على حياة نساء من أجيال مختلفة، إذ تمثل راوية الجيل الأول، فهي الأم المسيطرة والصارمة في معاملتها لبناتها، ثم جيل الأخوات الثلاث وهن عايشة ونعيمة وخديجة اللواتي يتشبثن بالعادات والتقاليد وفي الوقت ذاته يُطّبعن مع التحرر الذي تلبسه بنات عايشة اللواتي يرغبن في إثبات ذواتهن وممارسة حياتهن بشكل عصري.

“البيغ”

وخاض مغني الراب توفيق حازب، المعروف في الوسط الفني بلقب “دون بيغ”، تجربة جديدة عبر مسلسل “مال الدنيا”، تقمص فيه شخصية رجل عصابة يرتكب أفعالا خارج القانون، ويدخل في صراعات وخلافات مع شخصيات العمل.

أحمد شوقي

أحمد شوقي شارك هو الأخر في فيلم “ضاضوس”، الذي تدور أحداثه حول مضطرب نفسي يعيش بين الماضي والحاضر، يحاول العودة إلى ميدان الإجرام، بطريقة مختلفة من أجل تحقيق العدالة، وإنصاف الأشخاص المظلومين في الحياة، إذ يرصد العمل استغلاله للوضعيتين المادية والاجتماعية لهؤلاء الأفراد، لكن سيكتشف المشاهد في نهاية المطاف أن هذا الشخص طيب.

إيهاب أمير 

من جهته، ولج المغني إيهاب أمير عالم التمثيل من نافذة مسلسل اجتماعي يحمل عنوان “السر القديم”، الذي يعالج مجموعة من المشاكل التي تهم الأسر المغربية والمجتمع المغربي، إضافة إلى التطرق لمواضيع المخدرات والشباب والبطالة والفراغ، وكذا غياب الفضاءات.

وقرر إيهاب أمير إعادة خوض تجربة جديدة في مجال التمثيل عبر مسلسل، صوره قبل أشهر، لكنه لم يخرج بعد إلى الوجود.

زهير بهاوي

كان لزهير بهاوي تجربة أيضا في هذا المجال، إذ جسد بطولة مسلسل “سولو دموعي” الذي جرى عرضه عبر شاشة “إم بي سي5″، ويحكي قصة شقيقتين يتيمتين افترقتا عن بعضهما بعضا، يجمع القدر بينهما عندما تقعان في حب الرجل ذاته، تكبر مريم في كنف عائلة فقيرة وفي ظروف صعبة جدا فيما تتولى عائلة ثرية التكفل بأختها سليمة وتربيتها.

وكان مخرج المسلسل، أفصح عن نيته في مواصلة العمل في جزء ثان، لكنه لم ينفذ إلى غاية اللحظة.

ابتسام تسكت 

وخاضت المغنية ابتسام تشكت تجربة التمثيل عبر ثلاث مشاريع، وهي فيلم تلفزي بعنوان “ألو ابتسام” الذي جسدت فيه دور البطولة عبر شخصية مذيعة تستمع عبر أثير راديو مشاكل الناس، ثم فيلم سينمائي بعنوان “30 مليون”، الذي ينتمي إلى فئة الأعمال الكوميدية، إضافة إلى مشاركتها في مسلسل “حياة” الذي تجسد فيه دور فتاة تحارب من أجل إثبات ذاتها وإنقاذ عائلتها من الفقر، فتصطدم بعدة مشاكل خلال رحلتها، إلى جانب مشاكل كل فرد من العائلة.

سحر الصديقي

تعد المغنية سحر الصديقي الأكثر نشاطا في مجال التمثيل، إذ شاركت في مجموعة من المسلسلات من بينها “رضاة الوالدة”، و”هاينة”، و”ولاد المرسى”، و”كلها وطريقو”، و”سولو دموعي”، و”جريت وجاريت”، و”عفاك أبابا”، وكان آخرها مسلسل “عايشة”.

حاتم عمور

يذكر أن الفنان حاتم عمور كان شارك أيضا في مسلسل “بنت بلادي” الذي يحكي عن كنزة التي تمتهن الحياكة، وتؤدي جودة تصاميمها إلى فوزها بجائزة عالمية كبيرة، لتكتسب شهرة واسعة وتفتح شركة تجمعها بالعديد من الشخصيات في هذا المجال.

سعد لمجرد

وشارك سعد لمجرد في مسلسل “أحلام نسيم” الذي يدور حول أربع عائلات مغربية مختلفة في انتماءها الطبقي وطريقة تفكيرها وتعاملها مع الآخرين، وهم عائلة “سعدان” و”الواعيدي” و”بلامين” و”الحاج قاسم”، حيث يعيش أفرادها مشاكل عديدة، تتأرج تارة بين الغموض والجريمة والخيانة والحب وغيرها من المواضيع الاجتماعية التي تعالج في نطاق درامي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News