دين وحياة

أول رحلة ستنطلق بعد أيام.. وزير الأوقاف يدعو الحجاج المغاربة لاستحضار “النية”

أول رحلة ستنطلق بعد أيام.. وزير الأوقاف يدعو الحجاج المغاربة لاستحضار “النية”

أوصى وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أحمد التوقيف، الحجاج المغاربة باستحضار النية الصادقة والصبر، مستشهدا بالقرآن الكريم وبوصايا الله لعباده، وذلك قبيل أيام من انطلاق رحلات الحج.

وأوضح التوفيق، اليوم الثلاثاء، في جلسة الأسئلة الشفهية بمجلس المستشارين، مساء اليوم الثلاثاء، أن الحج مسألة موقوفة على قبول الله تعالى، ولذلك الحالة النفسية والروحية للحاج حاسمة، ولا يعني الالتزام بشروط الحج أننا نتفادى ما يُفسدها حتى لا يقال عنا إننا فعلنا كذا وكذا، بل أن يذهب الناس إلى الحج في جو روحاني ليتقبل الله منهم

وأشار المسؤول الحكومي إلى ضرورة أن ينبغي على الحجاج أن يذهبوا بنية صادقة وبصبر، مستشهدا بالقرآن ووصايا الله لعباده “الله تعالى أوصانا مرات ومرات بالصبر في القرآن”.

وأعلن التوفيق، أن أول رحلة لنقل الحجاج من المقرر أن تنطلق من المملكة المغربية إلى الديار المقدسة يوم 2 يونيو المقبل، وستكون آخر رحلة في مرحلة الذهاب يوم 22 من الشهر نفسه، وبالنسبة لرحلات الأياب ستكون أولها أول في الثالث من يوليوز وآخر رحلة في الثاني والعشرين منه.

وكشف المتحدث ذاته أن عدد أعضاء البعثات الإدارية والطبية والعلمية والإعلامية المغربية التي تم اختيارها لمراقبة الحجاج المغاربة التابعين للتنظيم الرسمي بلغ حوالي 750 عضوا، وتم إيفاد أول فوج منها في شهر ماي الماضي.

وقال وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية إن اللجنة الملكية للحج حددت مصاريف الحج الإجمالية في 62 ألفا 929 درهما.

وأشار التوفيق أن هناك تنسيقا متواصلا بين المغرب والسعودية السعودية لتيسير أداء الحجاج المغاربة لمناسكهم، مبرزا أن الاجتماع السنوي مع وزير الحج السعودي، المنعقد شهر يناير الماضي، تدارس جميع الترتيبات المتعلقة بموسم الحج، وتم توقيع محضر اتفاق يحدد الترتيبات المتفق عليها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News