دولي

1000 أسرة تنزح إلى تشاد هربا من النزاع في السودان

1000 أسرة تنزح إلى تشاد هربا من النزاع في السودان

أفادت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بتشاد بأنها أحصت أكثر من 1000 أسرة لاجئة من السودان، الذي يشهد منذ حوالي أسبوعين اشتباكات عنيفة بين الجيش وقوات الدعم السريع.

وقالت لورا لو كاسترو ، ممثلة المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في تشاد، في تغريدة علي توتير، إن المفوضية شرعت بمعية شركائها في 25 أبريل في الإحصاء الأولي للاجئين الذي عبرو الحدود التشادية، مشيرة إلى إحصاء 1053 أسرة لاجئة جراء الوضع الأمن المضطرب في السودان.

وأبرزت المسؤولة الأممية أن ما بين 10000 و 20000 شخص، معظمهم من النساء والأطفال، فروا من السودان في أعقاب اندلاع الاشتباكات المسلحة، لافتة إلى أن عدد اللاجئين جراء هذا النزاع قد يصل إلى 100 ألف شخص “في أسوأ الحالات”.

وأشارت إلى أن شرق تشاد يستضيف بالفعل أكثر من 400 ألف لاجئ سوداني، وأن الوافدين الجدد يشكلون ضغطا إضافيا على الخدمات العامة والموارد في البلاد.

واندلعت في ال15 أبريل الجاري اشتباكات دامية بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في الخرطوم وأجزاء أخرى من البلاد، ولا يزال القتال مستمرا على الرغم من اتفاق لوقف إطلاق النار لمدة ثلاثة أيام.

وتشير التقارير إلى أن ما لا يقل عن 512 شخصا لقوا حتفهم في هذا الصراع، فيما فر حوالي 270.000 شخصا إلى بلدان الجوار، لاسيما جنوب السودان وتشاد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News