رياضة

ترقب لحسم الكاف مستضيفين لكأسي إفريقيا 2025 و2027 والمغرب يكتفي بترشيح واحد

ترقب لحسم الكاف مستضيفين لكأسي إفريقيا 2025 و2027 والمغرب يكتفي بترشيح واحد

من المرتقب أن تحسم الكونفدرالية الافريقية لكرة القدم (الكاف) في أسماء الدول التي ستحظى بتنظيم كأسي أمم إفريقيا 2025 و2027 قبل شهر شتنبر المقبل،  وفق ما كشفت عنه الهيئة الإفريقية.

وتفيد المعطيات أن الدول المهتمة بتنظيم كأس الأمم الإفريقية 2027 لديها حتى نهاية أبريل للاتصال بالكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم (الكاف). وذلك بعدما تم يوم 6 أبريل عندما قررت اللجنة التنفيذية للكاف، خلال اجتماع عن بعد، فتح الترشيحات وفي نفس الوقت منح تنظيم نسختي 2025 و2027.

وفيما يتعلق بنسخة 2025، تشير المعطيات إلى أن الملفات جاهزة وتم الانتهاء من جميع الخطوات، وذلك بعد أن قدمت أربعة ترشيحات، تتعلق بكل من الملف المشترك لكل من نيجيريا وبنين، إضافة إلى ملفات المغرب وزامبيا والجزائر والمغرب. وقامت لجنة التفتيش بزيارة الدول المترشحة.

ويشار إلى أن ملف الترشيح المغربي تضمن ستة ملاعب ويتعلق الأمر بكل من الدار البيضاء، الرباط، أكادير، مراكش، فاس، وطنجة.

وعلى الرغم من أن ملفات 2025 جاهزة للحسم بخصوصها، إلا أن اللجنة التنفيذية للكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم قررت فتح باب التقديم لتنظيم نسخة 2027 ومنحت فترة ثلاثة أسابيع للجمعيات الأعضاء للقيام بذلك.

وستكون الخطوة المقبلة هي استلام ملفات الترشيح لـ”كان 2027″ بحلول نهاية أبريل. على أن تكون الخطوة الأخرى افتحاص المرافق داخل كل دولة من قبل نفس اللجنة التي عملت على دراسة ملفات ترشيح “كان 2025″.

وستكون جميع الملفات جاهزة للحسم بخصوصها بحلول نهاية يونيو، ومن المنطقي أن تحترم الكاف، قدر الإمكان، تناوب المناطق الجغرافية على تنظيم النسختين. ومن المرتقب أن تكون بعض البلدان المرشحة لتنظيم نسخ 2025 مرشحة أيضا لعام 2027، للرفع من فرصها في الحصول على إحدى النسخ، بينما لن يكون هذا هو الحال بالنسبة للمغرب، إذ ستكون المملكة مرشحة لعام 2025 فقط.

ومن المتوفع أن يصدر القرار بخصوص البلد المستضيف قبل شتنبر المقبل، وربما قبله بكثير، وفق ما تؤكده المعطيات المتوفرة.

وكانت الكاف قد كلفت المكتب الدولي ”رولان بيرغير ستراتيجي كونسيلتون” لمعاينة مختلف المرافق المعنية بملفات ترشح الدول.

واستهلت اللجنة جولتها  بزيارة دولة زامبيا يومي الـ20 و22 مارس، ثم المغرب في 24 و26 مارس، فالجزائر يومي 27 و29 مارس. واختتمت اللجنة جولتها في الفترة ما بين 31 مارس و2 أبريل، بزيارة دولتي نيجيريا، والبنين، المرشحتين بملف مشترك.

ويعد المغرب أبرز مرشح لاحتضان كأس إفريقيا للأمم 2025 بسبب البنيات للتحتية التي يتوفر عليها والملاعب التي حددت الكونفدرالية الإفريقية معاييرها لمنح أي بلد يرغب في تنظيم الحدث القاري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News