دولي

دخول الشراكة الاقتصادية بين الإمارات وإسرائيل حيز التنفيذ

دخول الشراكة الاقتصادية بين الإمارات وإسرائيل حيز التنفيذ

أعلن سفير الإمارات لدى تل أبيب محمد آل خاجة، السبت، دخول اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة بين بلاده وإسرائيل، حيز التنفيذ.

وقال آل خاجة في تغريدة نشرها باللغات العربية والإنجليزية والعربية: “نصل اليوم (السبت) إلى محطة تاريخية جديدة مع دخول اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة بين دولتي الإمارات وإسرائيل حيز التنفيذ”.

وأضاف: “تفتح الاتفاقية الباب أمام تعزيز التجارة والاستثمار والفرص الثنائية، وتُطلق حقبة جديدة من التعاون بين البلدين”.

وتخفض الاتفاقية أو تلغي الرسوم الجمركية على أكثر من 96 بالمئة من أنواع المنتجات، والتي تمثل 99 بالمئة من القيمة الحالية لتجارة السلع بين الإمارات وإسرائيل، بحسب بيان سابق من وزارة الاقتصاد الإماراتية.

وصممت الاتفاقية الموقعة في 31 ماي 2022، بهدف “رفع مستوى التجارة بين البلدين إلى ما يتجاوز 10 مليارات دولار بحلول نهاية العقد الحالي، صعودا من 1.3 مليار دولار المسجلة في 2021”.

وفق البيانات، شهدت التجارة البينية غير النفطية بين الإمارات وإسرائيل نموا قياسيا في 2022 بنسبة 90 بالمئة مسجلة 2.49 مليار دولار.

وزادت عمليات إعادة التصدير للمنتجات الواردة من إسرائيل بنسبة 71.2 بالمئة، فيما زادت الصادرات الإماراتية غير النفطية إلى إسرائيل بنسبة 48.6 بالمئة.

والاتفاقية بين البلدين، جزء من الاستراتيجية الإماراتية الجديدة للتجارة المعلنة في سبتمبر/أيلول 2021 تحت اسم “برنامج الاتفاقيات الاقتصادية العالمية”.

وتعد الاتفاقية، الثانية من نوعها التي تدخل حيز التنفيذ ضمن برنامج الاتفاقيات الاقتصادية العالمية، وذلك بعد أن كانت اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة بين الإمارات والهند دخلت حيز التنفيذ مطلع مايو 2022.

وكانت إسرائيل والإمارات أعلنتا تطبيع العلاقات في العام 2020 ومنذ ذلك الحين نمت العلاقات بشكل متسارع بين البلدين في جميع المجالات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News