سياسة

بوريطة يرفض إعفاء الأجانب من تأشيرات ولوج التراب الوطني لالتحاق بزوجاتهم المغربيات

بوريطة يرفض إعفاء الأجانب من تأشيرات ولوج التراب الوطني لالتحاق بزوجاتهم المغربيات

رفض وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، إعفاء المغربيات المتزوجات من أجانب في الحصول على تأشيرات لعائلاتهم للدخول إلى التراب الوطني.

وتتعرض طلبات بعض الأشخاص المتزوجين من مغربيات والمتوفرين على أطفال منهن، من رفض المصالح القنصلية، خاصة في البلدان العربية، الموافقة على طلبات التأشيرة لزيارة المغرب واللقاء بأصهارهم، مما يحرم هذه الأسر من قضاء أوقات مع عائلتهم وفي حضن وطنهم، ويكرس عند هؤلاء الأطفال صورة غير سليمة عن بلاد أمهاتهم.

وأكد بوريطة، في معرض جوابه على سؤال برلماني، للمستشار البرلماني خالد السطي، أن مسألة التأشيرة، تُعد مسألة سيادية تخضع للقوانين الداخلية والإجراءات والمساطر الأمنية التي تنهجها الدول وفق مصالحها الاقتصادية والأمنية وتضع كل دولة نظام التأشيرة الخاص بها لتدبير دخول الأجانب إلى ترابها وفق المعايير والشروط التي تراها مناسبة لها.

وضمن سؤال كتابي حول “معاناة المغربيات المتزوجات من أجانب في الحصول على تأشيرات لعائلاتهم”، دعا ممثل نقابة الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب بمجلس المستشارين خالد السطي، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، إلى الكشف عن التسهيلات التي يمكن لوزارة الخارجية، تقديمها لتيسير حصول الأجانب المتزوجين من مغربيات على تأشيرات لزيارة المملكة المغربية.

وشدد وزير الخارجية، على أن المغرب لا يحيد عن هذه القاعدة في سنه نظام التأشيرة على بعض الجنسبات، حيث وضع المشرع المغربي قوانين تضبط دخول الأجانب إلى التراب الوطني بإخضاعهم لطلب التأشيرة، سواء في القنصليات العامة للمملكة أو البعثات الدبلوماسية أو عن طريق التطبيق الالكتروني “e-Visa” المتاح عبر الرابط الإلكتروني www.acces-maroc.ma  والتي قد تمتد من يوم إلى ثلاثة أشهر أو حتى سنة بشكل استثنائي وبحسب الحالة مع دخول لمرة واحدة أو لمرتين أو لمرات متعددة.

وسجل بوريطة، أن وزارة الخارجية المغربية، تعمل جاهدة من زاوية الاختصاصات المنوطة بها، على إعطاء عناية واهتمام استثنائيين في تيسير وتعجيل معالجة طلبات تأشيرات الدخول إلى أرض الوطن بالنسبة لفئة الأجانب والأجنبيات المتزوجين من مواطنات أو مواطنين مغاربة وذلك مع مراعاة ضرورة التنسيق الاعتيادي مع مختلف الجهات المغربية المعنية.

هذا، وتجد مواطنات مغربيات متزوجات بأجانب صعوبات جمّة في الدخول إلى المغرب، خاصة من بعض بلدان الشرق الأوسط والخليج، كالعراق وسوريا واليمن، بسبب تعقيدات إدارية تحُول دون حصولهم على تأشيرة المملكة، بالرغم من زواجهم من مغربيات.

وتعيش عدد من الأسر المشكّلة من زوجات مغربيات وأزواج أجانب تمزقا بسبب عدم السماح للأزواج بالدخول إلى المغرب، وتتساءل المغربيات المتزوجات من أزواج يحملون جنسية بعض بلدان الشرق الأوسط والخليج عن أسباب الغموض الذي يلف منع السلطات المغربية أزواجهن من دخول المغرب، بالرغم من وجودهم في وضعية قانونية سليمة.

ولتجاوز التعقيدات الإدراية التي تواجه حصول الأجانب المتزوجين من مغربيات على تأشيرات الدخول للمملكة، تقدم الفريق الحركي بمجلس النواب، بمقترح قانون يروم التصدي للتمييز في مسألة منح الجنسية المغربية في الزواج المختلط بين مغربي أو مغربية. وتعد الموافقة على مقترح تمكين الأجنبي المتزوج بمغربية من الجنسية تجاوزا لما وصف بأنه تكريس للتمييز ضد النساء المغربيات، كما من شأنها إنقاذ عديد أسر الزواج المختلط من التشتت.

وأكد مقترح قانون الفريق النيابي، أن موقف المشرع المغربي عند وضع قانون الجنسية كانت تحكمه أسباب دينية، واجتماعية، وتاريخية، يقابلها اليوم تطور للمجتمع المغربي من جهة، ومكاسب لمدونة الأسرة من جهة أخرى.

واقترح فريق حزب الحركة الشعبية بمجلس النواب، وقبلها عدد من المجموعات النيابية، تعديل مواد الفصل 10 المتعلق بسن قانون الجنسية المغربية، إذ يمكن للمرأة المتزوجة من مغربي، أو الأجنبي المتزوج من مغربية بعد مرور خمس سنوات على الأقل على إقامتهما معا في المغرب بكيفية اعتيادية، ومنتظمة، أن يتقدما أثناء قيام العلاقة الزوجية إلى وزير العدل بتصريح لاكتساب الجنسية المغربية.

ووفق مقتضيات الفصل 10 من قانون الجنسية المغربية، يحق للمرأة الأجنبية المتزوجة من مغربي الحصول على الجنسية المغربية، في حين لا يحق للأجنبي المتزوج بمغربية، الحصول على ذلك وهو ما يشكل حسب المشرعين داخل مجلس النواب المغربي، نوعا من التمييز في مسألة منح الجنسية المغربية على أساس الزواج المختلط.

تعليقات الزوار ( 22 )

  1. حسبي الله ونعم الوكيل ماعارفين نشوف أهل زوجاتنا ولا اطفالنا بالمغرب والجريمة أننا تزوجنا مغربية
    يمنعون الرجل المسلم الذي حفظ كرامة المغربية وتزوجها علي سنة الله ورسوله ويرحبون بالكافرة النصرانية زوجة المغربي ويعطوها الجنسية
    اقسم بالله لو تعرض علي جنسية المغرب ما اقبلها ابدا نحن فقط نريد أن نري أهل زوجاتنا وأطفالنا

  2. يقولون لماذا تتزوج اجنبي ، وهل تقدم لها ابن بلدها فرفضت؟ اظن ان الاغلبية لم يتقدم لهن احد.
    او وعدها أحدهم فتخلف عن وعده وسافر وتزوج اجنبية (حلال عليهم)
    وبسبب الهروب من شبح العنوسة والوحده والرغبة بتكوين أسرة تتزوج اجنبي ليس تفضيلا ولا شي ء .
    اذا حارب جد الرجل على هذا الوطن فجد المرأة حارب ومن حقه ان تصان كرامة بناته في وطنها، اذا كان هذا الزواج يسبب مشاكل فليمنعوه من الأصل ويقوموا بتسوية الوضع الراهن بلم شمل الأمهات المغربيات بازواجهن في ظل القانون ولا تزر وازرة وزر أخرى، ومن جاء بجريمة وعبر عن سوء نية يحاسب بالقانون يسفر ككسائر البلدان.
    ماذنب الأطفال ان يعيشوا مشطورين وتتحمل المرأة عبء الأسرة لوحدها لكونها في وطن لم ينصفها ويساعدها على جبر ماتبقى من حياتها.
    المرجو عدم تغطية الشمس بالغربال اذا تزوجت بقانون وفي محكمة مغربية اظن انها جاءت بالرجل إلى الدولة وهي التي تتحمل التقصي بالسبل التي لا يمكن أن تتوفر لدى المواطن العادي، فإما توافق او تعارض على هذا الزواج وانتهينا.
    اما طلع تاكل الكرموس هبط شكون قالها لك هادشي مايقبلوش حتى العقل البسيط.

  3. ترفع لك قبعه اخ عماد كلام صحيح لنا لله ولن نسامح كل من حرمنا من بلدنا وحرم أولادنا كوننا متزوجين اجانب عرب

  4. أنا بنت وكنشوف بلي قرار صائب إلى البنت تزوجات خصها تمشي لبلاد راجلها ماشي لي هب ودب يدخل لبلادنا والمشكل تيكونو غا حراگة واش حنا ناقصينا المهاجرين ؟ لي بغات أجنبي الله يسهل عليها ولكن تمشي لعندو لبلادو

  5. من يتزوج الشاب المغربي من أوربية ملحدة او نصرانية يضرب لهم تعظيم سلام بلا فيزا او استئذان من تتزوج المغربية من مسلم باي دولة عربية الغالبية تسخر وتسخط عليها وعلى زوجها اذا الأمر ليش حفاظ على الهوية المغربية بل هو تميز صارخ ضد المرأة المغربية.

  6. كل الدعم للسيد ناصر بوريطة. قرارا صائب وفي محله. المغربيات أصبحوا وسيلة سهلة للأجانب للتربص بوطننا الحبيب. والمغربيات أصبحوا لهتوا وراء الأجانب كأن المغرب انقرض فيه الرجال. لا أفهم لماذا المغربية تتزوج من إي جنسية وليس لها مشكل وبعد مدة يأتوا لمواقع التواصل الاجتماعي يطلبون المساعدة من الدولة المغربية وشوهوا سمعة الوطن. لي تزوجت تروح عند زوجها. ويجب إسقاط الجنسية عن ابناء الأجانب كذلك.
    تحية لناصر بوريطة وعاش الملك وعاشت المملكة المغربية. والمغرب المغاربة فقط.

  7. السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
    لكل دولة الحق في حماية وطنها .. ولكن ليس هنا المشكة
    المشكله تكمل ببعض المتخلفين الشباب والشابات الطائشين الذين يحللون ويحرمون ولا يعرفون معنى الزواج .. ماذا لو كنت متزوج مغربية وماذا لو كنتي متزوجة مختلط .
    الزواج ليس عيبآ يسدنا محمد (ص) قال وغربو النكاح
    يا اخي ويا اختي لا يحق لك ان تمنع او تأيد على منع
    حصول ابناء المغربيات من الجنسية هناك دوله تفهم ومتخصصة في هذا المجال انا وانت مجرد مواطنين واذا
    سمحت لنا الفرصة ان نتزوج بزواج مختلط اكيد لن نتردد
    لا للتجريح لا لسلب مشاعر الاخرين نحن نحترم قرارات الدوله
    ولكن هناك امهات واباء محرومين من ضم ابنائهم
    لا نريد ان نزيد الطين بله
    احترامي لكل مواطن وماطنه من ابناء المغرب
    احترامي لكل قرار تتخذة الحكومة ..

  8. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته كل الناس االي كتقول خاص تسقط الجنسية المغربية للاطفال الغير المغاربة الله ياخد فيكم الحق وهاد الشهر الكبير عند الله صافي حيث تزوجات اجنبي خاص تحيد من المغرب ما حرامش علا المغاربة اللي في فرنسا ايطاليا اوربا عندهم جنسيتين علاش هادوك الدول كيعرفو القانون ما كيتعداوش مثلا مغربية متزوجة اجنبي وقع طلاق ولاد غادي يضيعو على الاقل هايا جالسة في بلادها تزيدو تحيدو لولادها الجنسية المغربية ماشي ظلم ولا حيث كاين واحد النوع من المغاربة فيهم الحسد ملي المغربية كتزوج اجنبي كيكرهوها حيث ما خداتش ولد بلادها اللي عدبها سنوات وشوهها في الزناقي في الاخير ملي تقولي اجي لدارنا يقوليها مي بغاتني ناخد بنت خالتي سيري الله يسهل عليك هدي هي الرجولة الله ياخد الحق

  9. السلام عليكم و رحمة الله و بركاته…
    رمضان كريم للجميع….
    أرى أن القرار سليم و لا شائب عليه…من حق المغرب و أي دولة حماية أراضيها و سيادتها و اتخاذ أي قرار يكون بهذا الاتجاه…الحاجة الوحيدة التي لا افهمها هي أن يمنع اي سوري أو عراقي أو يمني من دخول المغرب و عدم اعطائه حتى فيزا و من الطرف الآخر يدخل اي اوروبي أو كولومبي أو ….اووووووو…بدون فيزا و لا حتى شي حاجة…انا هذا يحرق لي دمي صراحة…لماذا يدخل الكولومبي بدون فيزا و العراقي و اليمني و السوري ما يعطوش هذا للواحد بالمليون؟؟؟؟ هل هذا يرضي الاسلام و الإنسانية بالسماح لاي نصراني و اوروبي أو من دول لا علاقة لها بالعروبة أحق من اخواننا اليمنيين أو العراقيين أو السوريين مثلا….تحياتي للجميع و ديما مغرب و كنموت عالمغرب….و عاش الملك..،
    اخوكم بالله و عربي و يتحمق عالمغرب….

  10. و الله قرار السيد بوريطة في جهة و فهم أغلبية المغاربة في جهة أخرى..
    القرار لا يمنع زوج المغربية لا من الدخول إلى المغرب ولا من العيش في المغرب و لايطالب المغربية بالذهاب للعيش في بلد زوجها.. الوزير يقصد ان هناك من طالب بالغاء الفيزا لزوج المغربية و هذا ما تم رفضه لتكون للدولة حق تقرير من له الأأحقية في الحصول على هذه الفيزا و لكي تبقى الأمور تحت سيطرتها لتعرف من دخل و من لن يدخل.. و خصوصا ان هناك جنسيات ممنوعة من دخول المغرب مثل العراق و سوريا و اليمن و زوجاتهم المغربيات تطالبن بمنحهم الدخول للمغرب لكونهم أزواج مغربيات لكن الدولة لا زالت ترفض..
    اما غير ذلك فمستحيل ان يتخذه المغرب كقرار لانه لا من الدين ولا من الحكمة و لا من الإنسانية تشتيت أسرر فقط لانه زواج مختلط إلا سنصبح دولة دكتاتورية تحكم بما لم ينزله الله من سلطان

  11. يجب إسقاط الجنسية عن أبناء المغربية من أب مشرقي، فالجنسية أصلها الأب و ليس الأم.تحياتي للسيد بوريطة وزير الخارجية

  12. القرار لم يكن جديدا بل كان قديما فقط كتاكيد ومن يقول انه يجب منع زواج مختلط على مغربية يجب منعه حتى على مغربي كذلم وقانون بوريطة ليس على مغربية وانما على مغاربة كذلك واقول لكم الدين الاسلامي لن يمنع مسلمة من زواج من اجتبي شرط الاسلام الله فوق الجميع هو من حلل للمسلمة زواج ومن يقول اجدادنا حافظو على هويتنا اقول لك اجدادك هم خليط من الامازيغ مع عرب قادمون من شبه جزيرة عربية جاء ادريس اول وتزوج امازيغية فانجبو المغرب كاملا مختلطا امازيغ وعرب ادن اصولكم مختلطة ومن فرح لهذا اقول لكم هدا زواج حلال وليس اغتصاب او زنى شوفو في مغرب كم من الاغتصابات وزنى وفواحش حاربوهم بعدها حاربو زواج لي حللو الله تعالى

  13. قانون جيد لا لزواج الاختلاط والتجنيس. جدودنا تقاتلوا من أجل الحفاظ على الهوية المغربية وتراثنا واستقرار البلاد وعرقنا

  14. اصلا الجنسيه المغربيه يجب منعها من اولاد (مغربيات). لا تجنيس كل من دب و هب و الا سوف نرى تطور ديموغرافي خطير في بلادنا . السعوديه و باقي الدول لا تعطي الجنسيه حتى و لو تولدت هناك. من اجل حماية وطنهم و شعبهم. لمادا الزواج المختلط اصلا هل في المغرب قلة الرجال

  15. قنصلية المغربةفي تونس لا تسرع في منح التاشيرات لليبين الءدذين يرغبون في زيارة المغرب،وخاصة المستثمرين منهم ،نرجوا ان تحل هذه المشكلة وشكرا

  16. بالعكس قانون غير ظالم بل منصف في حق الهوية المغربية.حسب تعاليم الدين الإسلامي الأصل و النسب يأتي من الأب.عليك أنت أن تستقري و تعيشي بوطن زوجك المشرقي لا أن تحضريه هو و أبناء التسعة للاستقرار ببلدنا.إذا كنت تريدين التذمر بشأن الظلم فتذمري على الخليجيين هههه الذين رفضوا منحك حتى الإقامة.المغرب ليس مزبلة المغرب ليس مرحاضا أو ممسحة أرجل حتى نقبل ما لا يقبله المشارقة.و كل الاحترام و التقدير لوزارة الخارجية على هذا القرار الصائب

  17. أدعم هذا القانون. لا للزواج المختلط و الفضائح التي تتسبب بها قليلات الحياء في دول الخليج.يجب إسقاط الجنسية عن أبناء المغربية من أب أجنبي فالجنسية أصلها الأب و ليس الأم.تحياتي للسيد بوريطة وزير الخارجية

  18. قانون ظالم بحق المغربية و بحق أطفالها …كان من المفروض يمنعو الزواج المختلط قبل ما تتزوج المواطنة و تنشأ عائلة و بيت … أنا متزوجة أكتر من عشر سنوات و قطنة في دولة الخليج اللتي لا تعطي إقامة دائمة و لا جنسية عندما تنقطع فينا السبل و يحر العيش في دولة أجنبة ليس لي الحق أن أعيش في موطني مع اولادي و زوجي كأي أسرة بسبب قرار منع دخول الزوج
    حرت علينا تقضية العطل في الصيف ولا لصلة الرحم بسبب هاد المنع …الصراحة قرار ظالم يا ريت يرجعو النظر و نطلب الرحمة و اللطف فينا و في أولادنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News