سياسة

وهبي ووجود أسماء عائلية متشابهة بمباراة المحاماة.. أمر طبيعي والوزارة نظرت بـ300 تظلم

وهبي ووجود أسماء عائلية متشابهة بمباراة المحاماة.. أمر طبيعي والوزارة نظرت بـ300 تظلم

خرج وزير العدل عبد اللطيف وهبي بتوضيح جديد تدور رحاه حول ما رافق مباراة الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة، وذلك تزامنا مع مواصلة الراسبين المطالبة بإنصافهم، وإلغاء النتائج وفتح تحقيق مستقل.

وأكد وهبي أن وزارة العدل أصدرت بتاريخ 14 شتنبر 2022 قرارا يتضمن الإعلان عن فتح باب الترشيح لاجتياز امتحان الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة برسم سنة 2022 ، وتضمن هذا القرار عدة مستجدات تهم تبسيط الإجراءات الإدارية اللازمة لاجتياز الامتحان المذكور ، وتخفيف العبء على جميع المترشحين والقطع مع الطريقة التقليدية في طرح الأسئلة وتصحيح الأجوبة.

وأضاف وزير العدل في جواب عن سؤال برلماني، توصلت به جريدة “مدار21″، أنه وباعتماد الرقمنة بشكل كلي، تم إيداع ملفات الترشيح، وإقرار نظام الأسئلة المتعددة الاختيارات QCM واعتماد التصحيح الآلي بدلا من التصحيح البشري الذي يعرف تفاوتات 4 التقييم .

وأشار وهبي إلى أنه تم توجيه دعوة لاجتياز هذا الامتحان ل 70947 مترشحا ، حضر منهم 4 المادة الأولى 48577 ، و المادة الثانية 48222 بنسبة حضور 68 %، وقد تم تنظيمه في 55 مركزا موزعا على خمس عشرة ( 15 ) مدينة وتكلف بعملية حراسة المترشحين 4168 موظفا، وتم تسجيل ثلاث عشرة ( 13 ) حالة غش على مستوى جميع المراكز، تسعة ( 9 ) منها + الحصة الصباحية، وأربعة ( 4 ) + الحصة المسائية.

وبخصوص “الغشاشين”، أكد وهبي أنه تم اتخاذ الإجراءات الإدارية اللازمة، في حقهم وتم منعهم من استكمال اجتياز الامتحان. مسجلا أن لجنة محايدة أشرفت على عملية تتبع إجراءات الامتحان المذكور، وذلك بمقتضى قرار وزير العدل.

وأبرز أن عملية التصحيح الألي لأوراق المترشحين، بحضور ومعاينة بعضلنقباء ممن اقترحتهم جمعية هيئات المحامين لهذا الغرض، وقد أسفرت هذه العملية على نجاح 2081 مترشحا .

وفيما يتعلق ب بالشكايات والتظلمات المثارة بخصوص هذه النتائج ، أكد وهبي أن الوزارة فتحت باب الاطلاع على النقط المتحصل عليها من طرف جميع المترشحين الراغبين 4 ذلك حيث تقدم أزيد من 300 مترشح، بما فيهم الحائزين على أوامر قضائية التي تأذن بمعاينة أوراق الإجابة على الامتحان الخاصة بالمترشحين ومقارنتها بنموذج الأجوبة الصحيحة الممسوكة لدى الوزارة بعد الاطلاع عليها ، وهو ما تمت الاستجابة لها كلها ، وعاين أصحابها النقط التي تحصلوا عليها ، واقتنعوا فعلا بأن عملية التصحيح كانت موضوعية ولا دخل للعامل البشري فيها.

ويضيف وهبي “أما بخصوص الادعاء بوجود أسماء عائلية متشابهة، ونجاح نسبة معتبرة من أبناء المنتسبين للعدالة، فالوزارة تؤكد بأن القرار المنظم للامتحان فتح باب الترشيح لاجتيازه لجميع من توفرت فيه الشروط المطلوبة قانونا من بين حاملي شهادات الإجازة في الحقوق الذين لم يتجاوزوا 45 سنة ، وأن وجود أسماء عائلية متشابهة فهذا أمر طبيعي جدا بالنظر لحجم طلبات الترشيح البالغ عددها 79488”.

وجدد وهبي تأكيده في جوابه، أن امتحان الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة المنظم يوم 4 دجنبر 2022، قد مر في جو يسوده الانضباط وتكافؤ الفرص بين جميع المترشحين، مضيفا “ومن حق كل مترشح يعتقد خلاف ذلك الاطلاع على أوراق الاختبار الخاصة به ، ومعاينة عملية وطريقة التصحيح الآلي وفق الضوابط القانونية المعمول بها”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News