بيئة

تحويل “زبالة ميركان” لمنتزه بـ19 مليون درهم والهدف رفع المناطق الخضراء بالبيضاء لـ1000 هكتار

تحويل “زبالة ميركان” لمنتزه بـ19 مليون درهم والهدف رفع المناطق الخضراء بالبيضاء لـ1000 هكتار

سبعة أشهر تفصل ساكنة مقاطعة سيدي مومن عن افتتاح منتزه على مساحة تتجاوز 12 هكتار، بعد تأهيل مطرح للنفايات المنزلية (زبالة ميريكان)، وذلك وفق ما أعلنت عنه عمدة الدار البيضاء نبيلة الرميلي.

وخصصت للمشروع ميزانية قدرت 19 مليون درهم، وأشارت رئيسة المجلس الجماعي للدار البيضاء نبيلة الرميلي، إلى أنه كان ثمرة اتفاقية شراكة وتعاون بين وزارة التنمية المستدامة وولاية جهة الدار البيضاء وعمالة مقاطعات سيدي البرنوصي ومجلس المدينة.

وأضافت الرميلي في تصريح لجريدة “مدار21″ أن المشروع مر بمجموعة من المراحل، كان أوله تأهيل المطرح القديم ما بين سنتي 2015 و 2016، وثانيها جعله منتزها لساكنة المنطقة، مشيرة أن المجلس سيعمل على خلق متنزه بكل مقاطعة ليكون متنفسا لها بهدف رفع المساحة الإجمالية للمناطق الخضراء بالعاصمة الاقتصادية من 500 إلى 1000 هكتار.

وأكدت الرميلي أن المجلس الجماعي للبيضاء يضع بعين الاعتبار “الاهتمام بالمجال البيئي وتقليص درجة الحرارة، وهو ما ينص عليه برنامج عملنا الذي ينخرط في دعم المجال البيئي”.

ولفتت في نفس السياق، أن المجلس قرر الاعتماد على الطاقات المتجددة للإنارة العمومية، إضافة إلى استغلال المياه العادمة المعاد تدويرها في السقي، معلنة أن “كازا بيئة” ستطلق محطتين لتدوير المياه.

وكانت جماعة الدار البيضاء قد أعلنت فبراير الفارط تخصيص مجموعة من المشاريع التي تروم تحسين الظروف البيئية وتحقيق التنمية المستدامة، وذلك بغلاف مالي مقترح يقدر بحوالي 5041 مليون درهم.

وأكدت عمدة الدار البيضاء، نبيلة الرميلي، خلال الجلسة الأولى من الدورة الأخيرة، أن برنامج عملها خلال هذه الولاية الانتدابية يراهن على “سياسة خضراء” لتحويل العاصمة الاقتصادية إلى “مدينة الخضراء”، من خلال العمل على جمع النفايات المنزلية والمشابهة، وكذا العمل على تعزيز المساحات الخضراء وصيانتها والرفع من عددها بمختلف المقاطعات.

واقترحت الجماعة، وفق البرنامج المذكور في ما يتعلق بتحسين الظروف البيئية وخلق المساحات الخضراء، تخصيص ما يناهز 4278 مليون درهم، ضمنها 1449 مليون درهم من مالية المدينة، و 660 مليون درهم لترشيد استغلال موارد المياه والطاقة و22 مليون درهم للانتقال التدريجي للمرافق نحو الاقتصاد الأخضر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News