اقتصاد

صادرات الغاز  المسال العربية تستحوذ على 30 بالمائة من السوق العالمية

صادرات الغاز  المسال العربية تستحوذ على 30 بالمائة من السوق العالمية

سجلت صادرات الدول العربية من الغاز الطبيعي المسال خلال الربع الثاني من العام الجاري نموا بنسبة 11.9 في المائة لترتفع إلى 28.3 مليون طن مقابل 25.3 مليون طن خلال الربع المماثل من العام الماضي ، بحسب تقرير للأمانة العامة لمنظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول (أوابك).

وأوضح التقرير الصادر بعنوان ” تطورات الغاز الطبيعي المسال والهيدروجين خلال الربع الثاني من عام 2021 “، أن هذا النمو جاء بفضل تنامي الصادرات من قطر والجزائر ومصر مع استمرار تشغيل محطات الإسالة في كل من الإمارات وعمان بكامل طاقاتها الإنتاجية.

وأبرز التقرير أن الدول العربية استحوذت مجتمعة على حصة سوقية عالمية بلغت نحو 30 بالمائة ، إذ بلغ إجمالي صادرات دولة قطر نحو 19.6 مليون طن بنسبة نمو على أساس سنوي 3.7 في المائة بينما بلغت صادرات الجزائر 3.1 مليون طن بنسبة نمو على أساس سنوي 6.9 بالمائة .

وأضاف أن صادرات عمان بلغت نحو 2.6 مليون طن بنسبة نمو على أساس سنوي 23.8 بالمائة بينما ارتفعت صادرات الإمارات إلى 1.6 مليون طن بنسبة نمو على أساس سنوي 14.3 بالمائة ، مشيرا إلى أن النمو الأكبر في صادرات الدول العربية جاء من مصر التي قامت بتصدير نحو 1.4 مليون طن.

ولفت التقرير إلى استمرار انتعاش الطلب العالمي على الغاز الطبيعي المسال خلال الربع الثاني من 2021 ، إذ بلغ إجمالي الصادرات 94.8 مليون طن مقارنة بنحو 84.9 مليون طن خلال نفس الفترة من 2020 أي بمعدل نمو على أساس سنوي 11.7 بالمائة .

وأشار إلى أنه مع دخول الربع الثاني من عام 2021 ، بدأت موجة تأجيل الاستثمارات تطال عددا كبيرا من مشاريع الإسالة المقترحة في عدة دول إذ تم تأجيل اتخاذ قرار الاستثمار النهائي في خمسة مشاريع بطاقة إجمالية 45 مليون طن في السنة من أصل 14 مشروعا موضوعا على قائمة الاستثمار .

وذكرت (أوابك ) أن عدد الدول التي تعمل على إعداد أو أعدت فعليا ، خططا واستراتيجيات وطنية للهيدروجين، ارتفع إلى 31 دولة بنهاية الربع الثاني من 2021 ، بينما بلغ إجمالي عدد المشاريع والخطط المعلنة لإنتاج واستغلال الهيدروجين نحو 359 مشروعا موزعة تقريبا في كل مناطق العالم ، فيما وصل عدد الدول العربية المهتمة بالاستثمار في مشاريع إنتاج الهيدروجين ، إلى سبع دول هي الإمارات والجزائر والسعودية والعراق ومصر وعمان والمغرب.

وبحسب المنظمة ، ارتفع عدد مشاريع إنتاج واستخدام الهيدروجين المبرمجة في الدول العربية في إطار تعزيز استخدام الطاقة النظيفة ، إلى 20 مشروعا غالبيتها لإنتاج الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء بإجمالي 12 مشروعا ، بينما خصصت ستة مشاريع لإنتاج الهيدروجين الأزرق والأمونيا الزرقاء ومشروعين لاستخدام الهيدروجين كوقود في المركبات العاملة بخلايا الوقود.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News