مجتمع

أزمة التأشيرات تتمدد.. ألمانيا ترفض منح 800 طالب مغربي تأشيرة الدخول لأراضيها

أزمة التأشيرات تتمدد.. ألمانيا ترفض منح 800 طالب مغربي تأشيرة الدخول لأراضيها

رفضت المصالح القنصلية التابعة لألمانيا النظر في طلبات 800 طالب مغربي، للحصول على التأشيرة لدخول أراضيها، وذلك حسب ما كشفت عنه الجمعية المغربية لحقوق الإنسان.

وقال عزيز غالي، رئيس الجمعية، في تصريح لجريدة مدار21 الإلكترونية، إن الجمعية تلقت نحو 800 شكاية لطلبة مغاربة رفضت ألمانيا منحهم التأشيرة، مبرزا أن السفارة بررت الرفض، وبعد تواصل الجمعية معها، بـ”أسباب عامة تدور رحاها حول جائحة كورونا وما بعدها”.

وأوضح أن العديد من الطلبة قدموا طلباتهم لجامعات ومدارس ألمانيا وتم قبولهم، وعدد منهم خضعوا لامتحانات الولوج وتم قبولهم، لكنهم فوجئوا بعدم وجود مواعيد وهو ما جعل التحاقهم بالدراسة أمرا مستحيلا، “وحتى بعد تواصلهم مع السفارة بالرباط، لم يحصلوا على جواب”.

كما أكد المتحدث ذاته أن الجمعية كذلك توصلت بشكاية 60 مواطنا مغربيا رفضت بولونيا النظر في طلباتهم للحصول على عمل في شركات هناك، رغم أن بعضهم قدم استقالته من عمله القديم، وذلك بحجة أن “المواعيد غير متوفرة في الوقت الحالي”.

وانتقد غالي عدم حصول عدد كبير من المواطنين المغاربة على تأشيرة الدخول إلى دول الاتحاد الأوروبي، وذلك رغم تحقيقهم لشروطها، ما يدل على أن “القضية سياسية”، ومعتبرا أن الأمر أضحى غير مقبول.

وتشير أرقام رسمية أن دول الاتحاد الأوروبي عمدت إلى رفض عشرات الآلاف من طلبات التأشيرات التي تقدم بها مغاربة خلال الأعوام الأخيرة.

فخلال عام 2021 وحده، رفضت دول أوروبا نحو 157 ألفا طلب للحصول على تأشيرات من مغاربة بنسبة 27.6 بالمئة من إجمالي الطلبات، وفق موقع “فيزا شنغن إنفو” المختص بمعلومات تأشيرات أوروبا.

وأفاد الموقع، في 13 فبراير الجاري، أن المغرب الخامس بين أكثر الدول طلبا لتأشيرات أوروبا، لكنه سجل أعلى معدل رفض بينها بنسبة 27.6 بالمئة، فيما تتراوح نسبة الرفض لمواطني البلدان الأربعة بين 2.7 و16.9 بالمئة

ووفق إحصائية أصدرها موقع “فيزا شينغن” في 21 فبراير الجاري، أنفق المغاربة 3 ملايين يورو (نحو ملايير سنتيم) في 2021، في طلبات تأشيرة الدخول إلى دول الاتحاد الأوروبي من دون أن يحصلوا عليها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News