مجتمع

“المؤثرون” الأجانب في خدمة الترويج السياحي للمغرب ومصدر يكشف الاستراتيجية “الجديدة”

“المؤثرون” الأجانب في خدمة الترويج السياحي للمغرب ومصدر يكشف الاستراتيجية “الجديدة”

بدأ المغرب، على غرار مجموعة من الدول، اعتماد استراتيجية استقطاب “المؤثرين” وصناع المحتوى العرب والأجانب إلى المملكة، بهدف الترويج للسياحة المغربية في العالم، والتعريف بثقافته، لجذب السياح ورفع تعدادهم كل سنة، عبر خطة عمل يسطرها المكتب الوطني المغربي للسياحة.

وانتشرت، قبل أيام، العديد من الصور والفيديوهات التي توثق زيارة ثلة من مشاهير “الويب” العرب للمغرب، الذين نقلوا تفاصيل رحلتهم عبر خاصية القصص القصيرة بحساباتهم على “إنستغرام”، ومنشورات ترصد جمالية الأماكن بالمغرب.

وتساءل عدد من النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، حول إقبال هؤلاء “المؤثرين” على زيارة المغرب والترويج لسياحته، بعدما كانت هذه العملية حكرا على دول بعينها كالإمارات وتركيا.

وحسب معلومات توصلت جريدة “مدار21” بها من مصدر خاص، فإن هؤلاء المشاهير العرب تمت دعوتهم عن طريق المندوبية التابعة للمكتب الوطني للسياحة، في الإمارات، وهم ستة “مؤثرين” من دول الخليج، و”مؤثرة” من مصر.

وأفادت مصدر الجريدة بأن هذه المبادرة “تدخل في إطار العمليات الترويجية التي يقوم بها المكتب، في عدد من الأسواق الخاصة به عن طريق استقطاب “المؤثرين”، وفق معايير محددة تتناسب مع طبيعة كل سوق معين”.

وأكد المصدر ذاته أن هذه الاستراتيجية “تم اعتمادها في مناسبات عديدة”، مثل “الموندياليتو”، الذي احتضنه المغرب الشهر الماضي، إذ جرى “استقطاب “مؤثرين” من دول أجنبية لمتابعة فعاليات هذا الحدث، والترويج لعدد من الأماكن السياحية في شمال المملكة من خلال حساباتهم الرسمية”.

وتروم هذه الاستراتيجية التي يعتمدها المكتب الوطني للسياحة، التابع لوزارة السياحة المغربية، بشكل سنوي إلى “استقطاب أهم “المؤثرين” في أسواقهم، كاستدعاء “مؤثر” فرنسي حسب ما يريد المكتب الترويج له”، لافتا إلى أن هذه العمليات “تمت أيضا أخيرا مع مشاهير “الويب” من أمريكا وإسرائيل”، حسب المصدر عينه.

وأشار المصدر نفسه، إلى أن هؤلاء “المؤثرين” يتم استدعاؤهم “بعد دراسات تقيمية يجريها أعضاء المكتب، إذ لا يؤخذ بعين الاعتبار فقط عدد المتابعين، وإنما ما يُرجى تحقيقه من ورائهم من عائدات استثمارية، وأن يكونوا مناسبين للسوق الذي يهدف إلى ترويجه في الخارج، إضافة إلى ضرورة توفر شرط التأثير الإيجابي، والتحلي بسمعة جيدة لتفادي تشويه صورة البلاد”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News