مجتمع

“فخور أنني مغربي”..مغربية الصحراء تخلق زوبعة بالإعلام الفرنسي بعد توقيف الصحافي مباركي

“فخور أنني مغربي”..مغربية الصحراء تخلق زوبعة بالإعلام الفرنسي بعد توقيف الصحافي مباركي

خلف توقيف صحافي فرنسي من أصول مغربية والتحقيق معه بعد بسبب عبارة الصحراء المغربية التي نطقها في إحدى نشرات الأخبار التي كان يقدمها، زوبعة في الإعلام الفرنسي.

وانطلقت جلسات استماع خاصة مع زملاء الصحفي رشيد مباركي، الذي لم يظهر على القناة منذ منتصف يناير، وأكد المدير العام لقناة لشركة “Altice media”، التابعة للشركة الأم لـ”BFMTV”، هيرفي برود، أن مقدم الأخبار “مُعفى من النشاط منذ بداية التحقيق وطوال فترة هذا التحقيق”.

ولم تحدد القناة، بشكل مباشر، أسباب التحقيق ولا سبب توقيف مباركي، وقالت في المقابل إن الأمر يتعلق بـ”محتوى تم بثه على الهواء، خارج دوائر التحقق المعتادة”، وزادت ضمن بلاغ تداولته وسائل إعلام فرنسية أنها “لن تتسامح مع أي شك حول عمل 300 صحافي في هيئة تحريرها، وستتخذ جميع القرارات اللازمة، الفردية والتنظيمية والقانونية والقضائية، في نهاية التحقيق الداخلي”.

وخلافا لما تدولته صحف فرنسية، فمباركي “لا ينكر أصوله المغربية”، بل بالعكس سبق له وأن عبر عن فخره بمغربيته في تصريحات صحفية سابقة في غشت الفارط، وقال “أنا مغربي وقلبي مع المغرب وأنا فخور بمغربيتي”.

وعبر عدد من رواد منصات التواصل الاجتماعي المغاربة، عن تضامنهم مع الصحفي مباركي، مؤكدين أن قرار توقيفه عن تقديم الأخبار بأكثر قناة فرنسية “وراءه جهات”.

ويأتي توقيف مباركي، بسبب “مغربية الصحراء” تزامنا مع “أزمة” جديدة بين الرباط وباريس، عقب تصويت برلمانيين أوروبيين فرنسيين لصالح إدانة المغرب منتصف يناير الفارط، وهو ما دفع مسؤولين مغاربة وقادة أحزاب لمهاجمة فرنسا ورئاستها.

يشار إلى أن رشيد مباركي من مواليد فبراير 1969 بتولوز، ودرس القانون بداية ثم أجرى تدريبًا داخليًا في راديو فرنسا تولوز، وفي في عام 1997، انضم إلى “Euronews” ثم انتقل بعدها “Bloomberg TV1”.

وشارك في بدايات القناة الإخبارية المستمرة لـ”BFM TV”، والتي انضم إليها عند إطلاقها في عام 2005 والتي يقدم من أجلها نشرات إخبارية ليلية، وكان يعد من بين أشهر وجوهها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News