سياسة

“الجهوية المتقدمة ورهانات التنمية الترابية المندمجة” موضوع ندوة جهوية بالداخلة

“الجهوية المتقدمة ورهانات التنمية الترابية المندمجة” موضوع ندوة جهوية بالداخلة

ينظم مجلس المستشارين بتنسيق وشراكة مع جهة الداخلة-وادي الذهب، ندوة موضوعاتية جهوية في موضوع “الجهوية المتقدمة ورهانات التنمية الترابية المندمجة، جهة الداخلة وادي-الذهب نموذجا”، يوم الخميس 26 يناير 2022 بمقر الجهة.

ويندرج تنظيم هذه الندوة الموضوعاتية الجهوية الثالثة من نوعها، في سياق الأهمية التي تكتسبها الجهوية المتقدمة كورش استراتيجي يرعاه الملك محمد السادس ث، والانفتاح المتواصل لمجلس المستشارين على انشغالات وتطلعات جهات المملكة، ومساعيه المستمرة للتفاعل المؤسساتي مع روح وفلسفة الفصل 137 من الدستور الذي ينص على: “تساهم الجهات والجماعات الترابية الأخرى في تفعيل السياسة العامة للدولة، وفي إعداد السياسات الترابية، من خلال ممثليها في مجلس المستشارين”، وفق بلاغ توصلت جريدة مدار21 بنسخة منه.

ويعود اختيار موضوع “التنمية الترابية المندمجة” حسب المصدر ذاته في سياق السعي إلى تحقيق الالتقائية على مستوى أوراش عمل مجلس المستشارين ذات الصلة بالجهوية المتقدمة، علما بأن المجلس ينكب ضمن مجموعة عمل موضوعاتية مؤقتة تم تشكيلها خلال شهر يناير 2023 على إعداد دراسة حول “مناخ الأعمال والتنمية الجهوية”.

ويأتي اختيار هذا الموضوع كذلك، في سياق الطموح الذي يحذو الجميع في أن تشكل جهة الداخلة-وادي الذهب قطبا اقتصاديا قاريا يربط المملكة المغربية بعمقها الإفريقي وبأوروبا وأمريكا، على اعتبار أن جهة الداخلة وادي-الذهب تحتل موقعا استراتيجيا وتزخر بالعديد من الإمكانات التي تمكنها من تحقيق تنمية مندمجة ومستدامة، وتحسين جاذبية مجالها الترابي، وتقوية تنافسيتها الاقتصادية.

هذا ويسعى المشاركون في هذه الندوة الجهوية ملامسة مجموعة من التحديات والرهانات المرتبطة بموضوع التنمية الجهوية المندمجة، وستتوزع اشغالها على ثلاثة محاور كبرى، تكمن في ممارسة الاختصاصات الذاتية والمشتركة في مجال التنمية الاقتصادية: تحسين جاذبية المجال الترابي وتقوية التنافسية نموذجا.

وضمن المحاور أيضا، اللاتمركز الإداري بجهة الداخلة -وادي الذهب: دعامة أساسية لتحقيق تنمية جهوية مندمجة، ثم الشأن الثقافي المحلي: أية ممارسة على ضوء الذاتي والمشترك.

ويشير البلاغ إلى أن تنظيم هذه الندوة الموضوعاتية يأتى تنفيذا لبنود اتفاقية الشراكة والتعاون المبرمة بين مجلس المستشارين وجمعية جهات المغرب والجمعية المغربية لرؤساء مجالس العمالات والأقاليم والجمعية المغربية لرؤساء مجالس الجماعات، بمناسبة انعقاد الملتقى البرلماني الرابع للجهات بتاريخ 19 أكتوبر 2022.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News