سياسة

صندوق النقد الدولي يشيد بنجاح حكومة أخنوش في تعميم الحماية الاجتماعية

أعرب صندوق النقد الدولي، بعد اختتام مجلسه التنفيذي مشاوراته مع المغرب، ضمن مشاورات المادة الرابعة، عن ترحيبه بالتزام الحكومة القوي بتنفيذ إصلاحات هيكلية شاملة.

وأشاد بلاغ لصندوق النقد الدولي، بالإصلاحات التي باشرتها حكومة أخنوش، على صعيد إصلاح الحماية الاجتماعية والصحة والتعليم، مشيرا إلى أن هذه الإصلاحات ستساهم في تحقيق العدالة الاجتماعية وتحسين جودة الخدمات، وكذلك تحفيز الاستثمار الخاص الذي من شأنه تعزيز نمو القطاع الخاص.

على صعيد آخر، أثنى البلاغ على التقدم الذي أحرزته الحكومة بشأن تحسين الرقابة المالية، كما حيّا استكمال المغرب لتنزيل محاور خطة العمل المعتمدة بينه وبين مجموعة العمل المالي GAFI، في أفق مغادرة القائمة الرمادية للمجموعة.

واستعرض صندوق النقد الدولي، عددا من المؤشرات الإيجابية المرتقبة للاقتصاد المغربي، إذ توقع تسارع نمو الناتج الداخلي الخام إلى 3 في المائة في عام 2023، مدفوعا بشكل أساسي بانتعاش الإنتاج الفلاحي وتداعياته الإيجابية على بقية الاقتصاد. كما توقع أيضا انخفاض التضخم، إلى حوالي 4 في المائة في عام 2023، مع تراجع صدمات ارتفاع أسعار السلع تدريجيا، وتحسن الوضع النقدي.

ويجدر الذكر، أنه يرتقب إنشاء خط ائتمان مرن مع صندوق النقد الدولي في شهر مارس المقبل، وذلك بالتزامن مع استيفاء المغرب للشروط الكفيلة بخروجه من اللائحة الرمادية لمجموعة العمل المالي.

اشترك الآن في القائمة البريدية لموقع مدار21 لمعرفة جديد الاخبار

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *