سياسة

المالكي وبن باراك يؤكدان أهمية الديبلوماسية البرلمانية لفتح آفاق جديدة للتعاون

المالكي وبن باراك يؤكدان أهمية الديبلوماسية البرلمانية لفتح آفاق جديدة للتعاون

أكد الحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب، ورام بن باراك، رئيس لجنة الشؤون الخارجية والدفاع بالكنيست الإسرائيلي، على أهمية الديبلوماسية البرلمانية في تعزيز الحوار، وفتح آفاق جديدة للتعاون والتفاهم بين الشعوب، معربين عن تطلعهما لتعزيز العلاقات بين المؤسستين التشريعيتين بالمغرب وإسرائيل.

واستقبل الحبيب المالكي، اليوم الأربعاء بمقر مجلس النواب، رام بن باراك، رئيس لجنة الشؤون الخارجية والدفاع بالكنيست الإسرائيلي، والذي يقوم حاليا بزيارة لبلادنا ضمن وفد رسمي.

وقد تمحورت المباحثات بين الجانبين حول سبل تعزيز التعاون بين البلدين وآفاقه المستقبلية، وخاصة بعد استئناف العلاقات الديبلوماسية بينهما، وتوقيع كل من المغرب والولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل نهاية السنة الماضية على إعلان مشترك بهذا الخصوص.

وشددا على أهمية الديبلوماسية البرلمانية في تعزيز الحوار، وفتح آفاق جديدة للتعاون والتفاهم بين الشعوب، ودورها المحوري في تقريب وجهات النظر، وفي توطيد التعاون جنوب-جنوب الذي يعتبر أحد التوجهات الاستراتيجية بالمملكة المغربية.

أعرب الجانبان عن تطلعهما لتعزيز العلاقات بين المؤسستين التشريعيتين بالبلدين بما يساهم في تعميق الحوار وتقريب وجهات النظر وخدمة التنمية والسلم والاستقرار بالمنطقة.

وأكد المالكي وبن باراك على دور الجالية اليهودية المغربية في توطيد العلاقات الثقافية والإنسانية بين البلدين، وأشادا بتميز الهوية الحضارية والثقافية المغربية الغنية بروافدها المتعددة والتي تعتبر العبرية أحد مكوناتها الأساسية كما جاء في دستور المملكة المغربية.

وسجلا المكانة المميزة والتقدير الكبير الذي يحظى به الملك محمد السادس والمغفور لهما الحسن الثاني ومحمد الخامس طيب الله ثراهما، في المجتمع الإسرائيلي ولدى الجالية اليهودية المغربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News