صحة وجمال

أسلحة لمحاربة علامات الشيخوخة المبكرة عند النساء

تعاني العديد من السيدات من ظهور تجاعيد على بشرتها، لاختلاف الأسباس من التعرّض لأشعة الشمس، والتلوث البيئي، والتقلبات المناخية حيث إنها تؤدي إلى ظهور علامات الشيخوخة المبكرة عند النساء.

علامات الشيخوخة المبكرة عند النساء

التصبغات اللونية: تغير لون الجلد وظهور البقع الداكنة، والكلف والنمش.

الوجه الهزيل: يعتبر الوجه من أكثر المناطق عرضة للشيخوخة المبكرة، وتظهر علامات ترهل الجلد بشكل واضح حول الخدين فيبدوان غارقين.

الهالات السوداء: تعدّ الهالات السوداء أحد أبرز علامات الشيخوخة المبكرة، وتصيب الكثير من النساء جراء التعب والسهر.

جفاف البشرة: عند تعرض البشرة للجفاف، تفقد نضارتها وتصبح باهتة، ما يؤدي إلى ظهور التجاعيد.

تساقط الشعر: يتأثر الشعر تماماً كالبشرة بالشيخوخة المبكرة، فيصبح جافاً وهشاً ويبدأ بالتساقط.

أسباب الشيخوخة المبكرة عند النساء

التعرض للضوء: يعدّ التعرض للضوء هو السبب الرئيسي للشيخوخة المبكرة؛ حيث يؤدي إلى الإصابة بالعديد من مشاكل الجلد. الأشعة فوق البنفسجية (الأشعة فوق البنفسجية) والتعرض لأشعة الشمس العمر بشرتك بسرعة أكبر مما سيكون العمر بشكل طبيعي. تسمى النتيجة بالشيخوخة الضوئية، وهي مسؤولة عن 90 ٪ من التغييرات المرئية على بشرتك. ضوء الأشعة فوق البنفسجية يضر خلايا الجلد، والمساهمة في التغيرات المبكرة مثل بقع العمر. هذا التعرض لأشعة الشمس يزيد أيضا من خطر الإصابة بسرطان الجلد.

التدخين: عندما تدخن، فإن السموم الموجودة في النيكوتين تغير الخلايا في جسمك. تعمل هذه السموم على تكسير الكولاجين والألياف المرنة في بشرتك، مما يؤدي إلى الترهل والتجاعيد والوجه المجوف والهزيل.

النظام الغذائي غير الصحي: تظهر بعض الدراسات أن الأنظمة الغذائية الغنية بالسكر أو الكربوهيدرات المكررة قد تسبب الشيخوخة المبكرة. على الجانب الآخر، تساعد الأنظمة الغذائية المليئة بالكثير من الفواكه والخضروات على منع تغيرات الجلد المبكرة.

الكافيين: شرب الكثير من الكافيين يمكن أن يجفف بشرتك ويتلفها بمرور الوقت، مما يؤدي إلى ظهور علامات الشيخوخة المبكرة.

قلة النوم: تشير الدراسات إلى أن النوم منخفض الجودة (أو غير كاف) يجعل خلاياك تتقدم في العمر بشكل أسرع.

الإجهاد: عند التوتر، يضخ الدماغ الكورتيزول، وهو هرمون التوتر. يمنع الكورتيزول مادتين تحافظان على بشرتك ممتلئة وحيوية: هيالورونان سينسيز والكولاجين.

طرق منع الشيخوخة المبكرة عند النساء

اتخاذ خطوات لحماية نفسك من أضرار أشعة الشمس. استخدام واقية من الشمس على مدار السنة، حتى لو كنت تخططين لتكون في الظل. اختاري دائماً منتج الحماية من الأشعة فوق البنفسجية ما لا يقل عن عامل حماية من الشمس 30 أو أعلى. وارتداء ملابس واقية، بما في ذلك قبعة ونظارات شمسية. مع الحرص على تجنب أجهزة التسمير.

الإقلاع عن التدخين.

اتباع نظام غذائي متوازن يمكن أن يوقف الشيخوخة المبكرة. تجنب تناول الكثير من السكر أو الكربوهيدرات المكررة، وتناولي المزيد من الفواكه والخضروات.

نظراً لأن الكافيين تسبب شيخوخة مبكرة لبشرتك، فإن تقليل شربها يمكن أن يساعد في منع المزيد من الضرر.

النشاط البدني المنتظم يحسن الدورة الدموية ويعزز جهاز المناعة لديك، مما يعزز الشيخوخة الصحية.

نظفي بشرتك يومياً لإزالة الأوساخ أو المكياج أو العرق أو المواد الأخرى التي تسبب التهيج. ابتعدي عن منتجات البشرة القاسية التي تحتوي على روائح أو درجة حموضة عالية. ورطبي بشرتك يوميا ًلمنع الجفاف والحكة.

حاولي التخلص من أكبر قدر ممكن من التوتر في حياتك. ابحثي عن تقنيات صحية لإدارة الإجهاد (مثل التأمل أو التمرين) للضغوطات التي لا يمكنك تجنبها.

الحصول على أقل من سبع ساعات من النوم يمكن أن يشيخ خلايا الجسم بسرعة أكبر.

اشترك الآن في القائمة البريدية لموقع مدار21 لمعرفة جديد الاخبار

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *