سياسة

مصادر دبلوماسية ترجح افتتاح المغرب سفارة بإسرائيل ديسمبر المقبل

مصادر دبلوماسية ترجح افتتاح المغرب سفارة بإسرائيل ديسمبر المقبل

كشفت مصادر دبلوماسية إسرائيلية أنه من المتوقع أن يفتح المغرب “في حال لم  تكن هناك عراقيل أو مفاجآت” سفارة في إسرائيل شهر ديسمبر المقبل تزامنا مع مرور سنة على توقيع الاتفاق الثلاثي بين أمريكا وإسرائيل والرباط  الذي جرى بموجبه تطبيع العلاقات.

واستندت صحيفة “غلوبز” الإسرائيلية، في تقرير يواكب رهانات زيارة وزير الخارجية الإسرائيلي للمغرب، لمصدر دبلوماسي إسرائيلي، تحدث عن اتجاه المغرب لرفع تمثيليته الدبلوماسية في إسرائيل بافتتاح سفارة ما لم تكن هناك مفاجآت.

وفي جانب آخر، نقلت الصحيفة عن رئيس مجلس الأعمال المغربي-الإسرائيلي، ستيف أوهانا، قوله إن أهم العقبات التي تقف أمام التجارة بين الرباط وتل أبيب تتصل بالتضريب والأبناك، لافتا إلى وجود حاجة لمنع الازدواج الضريبي واتفاقات تسمح بنقل المعلومات التجارية وتيسير العمليات البنكية بين الطرفين وتحويل الأموال بشكل مباشر.

وحسب معطيات لاتحاد غرف التجارة الإسرائيلي ، أوردتها الصحيفة نفسها، فقد ارتفعت صادرات إسرائيل للمغرب خلال النصف الأول من 2021 إلى 13,2 مليون دولار قياسا إلى 8,1 مليون دولار خلال الفترة نفسها من 2020. أما حجم ما صدرته المملكة لإسرائيل في النصف الأول من 2021  فقد بلغ 6 ملايين دولار مقابل 5,9 ملايين دولار في الفترة ذاتها من 2020.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News