سياسة

البيجدي ينفي تحريك مسطرة التأديب بحق رباح ويتبنى موقف بنيكران من مبادرة “الوطن أولا”

البيجدي ينفي تحريك مسطرة التأديب بحق رباح ويتبنى موقف بنيكران من مبادرة “الوطن أولا”

نفى مصدر قيادي مسؤول بحزب العدالة والتنمية، ما تردد عن تحريك الأمانة العامة للحزب لمسطرة المتابعة التأديبية في حق الوزير السابق عزيز رباح في أعقاب إعلانه الرسمي عزمه إطلاق مبادرة “الوطن أولا ودائما”، مشددا على أن قيادة الحزب لم تناقش هذا الأمر ولم تتداول بشأنها في أي من اجتماعاتها.

وحسب المعطيات التي حصلت عليها “مدار21″، فإن الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، تتبنى وتتمسك بالتصريحات التي سبق للأمين العام للحزب عبد الإله بنيكران أن أدلى بها بخصوص هذا الموضوع، دون أن يعني ذلك مصادرة حق عزيز رباح واختياره في تأسيس مبادرته المدنية، ما لم تتعارض المبادرة مع مبادئ وقوانين الحزب ومرجعياته.

وأعلن عبد الإله ابنكيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، عن رفضه للمبادرة المدنية التي أطلقها عزيز رباح الوزير السابق والقيادي بحزب العدالة والتنمية، معتبرا أنه يشكك في عضويته وفي انتمائه للحزب، بعد إعلان إطلاق مشروع سياسي جديد، بالنظر إلى أن الانتماء إلى العدالة والتنمية يتعارض مع ذلك، وفق تعبيره.

وقال بنكيران، ضمن جوابه على سؤال سابق لـ”مدار21″، إن نتائج انتخابات شتنبر “صدمت إخوانه وتحملت القيادة السابقة للحزب مسؤوليتها وقدمت استقالة جماعية، ومشى كل واحد منهم جلس في بيته”، مردفا “وهم ما يزالون يتمتعون بكامل عضويتهم في العدالة والتنمية رغم انصرافهم عن أنشطة الحزب”.

وأضاف: “واحد اللي كنشك في العضوية ديالو لأنني رأيته أنه يشتغل على إطلاق مشروع آخر”، في إشارة إلى عزيز رباح، وأورد: “أنا غادي نقول له هو الناس اللي معه واحد القضية أن الانتماء إلى العدالة والتنمية مع مشروع سياسي آخر (..) اللي بغا يدير مشروع سياسي آخر يمشي يديرو الله يعاونو”.

وحول الوضع القانوني لرباح داخل العدالة والتنمية، بعد تأسيس مبادرته المدنية، سيما أن القيادي السابق بالبيجدي أعلن تجميد عضويته بالحزب، تشير معطيات الجريدة، إلى أن قوانين الحزب الداخلية لا تتضمن ما يسند هذا القرار، الذي يعهد اختصاص اتخاذه إلى هيئات التحكيم الوطنية أو الجهوية وفق مسطرة يحددها النظام الأساسي لحزب العدالة والتنمية، مما يعني عدم أحقية أعضاء الحزب باتخاذ قرار تجميد عضويتهم بناء على مبادرة شخصية.

وأعلن الوزير والقيادي السابق بحزب العدالة والتنمية عبد العزيز رباح، عزمه إطلاق مبادرة “الوطن أولا ودائما”، نهاية الأسبوع الجاري، إذ سينعقد جمعها العام التأسيسي مساء غد السبت بالرباط. وتعد المبادرة، وفق لجنتها التحضيرية، “إطارا مغربيا بقيم المجتمع المغربي، ومنفتحا على كل الثقافات والقيم الإنسانية العالمية النبيلة”.

وأكد رباح في تصريح سابق لـ”مدار21″ أن الأغلبية الساحقة للملتحقين بمبادرته المدنية التي قرر تأسيسها في أعقاب تجميد أنشطته الحزبية والتفرغ للمجتمع المدني، غير منتمين للعمل الحزبي ولا علاقة لهم بالهيئات الحزبية المغربية، مشيرا إلى أن الملتحقين يتوزعون على المجالات السبع التي تشكل الإطار العام للمبادرة الرامية إلى “تأسيس دينامية على الصعيد الوطني، لكي تشكل قوة اقتراحية وتأطيرية للمجتمع والشباب على وجه الخصوص”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News