صوت الجامعة

فضيحة بمدرسة التجارة بالبيضاء.. تورط أستاذين في إنجاح طالبين بالدكتوراه لم يجتازا المباراة

فضيحة بمدرسة التجارة بالبيضاء.. تورط أستاذين في إنجاح طالبين بالدكتوراه لم يجتازا المباراة

كشف مصدر مطلع مقرب من وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، توصل عبد اللطيف ميراوي بملف متكامل من جامعة الحسن الثاني، بهدف الكشف عن فضيحة تتمثل في “تجاوزات خطيرة” خلال الامتحانات الشفوية لولوج سلك الدكتوراه، بأحد مختبرات المدرسة الوطنية للتجارة بالدار البيضاء، مطالبة بالتدخل العاجل لاتخاذ الاجراءات القانونية للحد من “التصرفات غير المسؤولة”.

وأوضحت معطيات الملف، التي اطلعت عليها جريدة “مدار21” الإلكترونية، أن إدارة المؤسسة المذكورة توصلت بقاعدة البيانات الخاصة بالمترشحين لمختبر البحث الاستشرافي في المالية والتسيير، وذلك بعد انتهاء آجال قبول الترشيحات، ليتم بعد ذلك عقد اجتماع الجمعة 21 نونبر من أجل تحديد معايير الانتقاء الأولي لاجتياز مباراة الولوج.

وأكدت المصدر ذاته أنه وبعد الاجتماع، تم توقيع محضر الانتقاء وتحديد لائحة المترشحين ودعوتهم لإيداع النسخة الورقية لملفاتهم قبل إجراء المقابلة الشفوية، كما تم استدعاء للمترشحين الذين قاموا بإيداع ملفات ترشيحهم ورقيا وتم تعيين أعضاء لجان الامتحان الشفوي مع تحديد تواريخ 4 و 5 نونبر لإجرائها.

وتشير معطيات الملف أنه وبعد انتهاء مرحلة المقابلات الشفوية لمباراة ولوج سلك الدكتوراه والاطلاع على محضر نتائج اللجان، تبين أن لائحة اللجنة 2، المكونة من الأساتذة ك.أ و ن. ر و أ.ا، تتضمن 15 مترشحا، حضر منهم 9 وتم قبول مترشحين فقط، كما تبين في سابقة خطيرة أن إدراج اسمين مترشحين اثنين آخرين (ع. ب و ن.ص) دون أن تتوفر فيهنا شروط الانتقاء الاولي.

وشدد معطيات الملف على أن المترشحين لا يوجد اسمهما ضمن لائحة الطلبة المدعوين لاجتياز المقابلات الشفوية كما أنهما لم يوقعا في الورقة الخاصة بإثبات الحضور.

وللمزيد من التأكد، تشير معطيات الملف، فقد راسلت إدارة المؤسسة جميع الأساتذة المؤهلين بالمختبر المذكور والمخولين لتأطير طلبة سلك الدكتوراه من أجل اختيار الطلبة الممكن تأطيرهم، “فكانت المفاجأة أن الأستاذ ك.أ قام بإدراج ن. ص والأستاذ ن.ا أدرج اسم ع.ب ليتضح بجلاء أكثر وجود خطة متكاملة الأطراف، أولا لإدماج الطالبين بطريقة غير قانونية بسلك الدكتوراه وثانيا تأطيرهما لأسباب مجهولة وعامة مرتبطة بمصالح شخصية غير قانونية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News