سياسة

بسبب تخلّفها عن تهنئة المغرب.. بنكيران يهاجم التصرفات “الرعناء” لقيادة الجزائر

بسبب تخلّفها عن تهنئة المغرب.. بنكيران يهاجم التصرفات “الرعناء” لقيادة الجزائر

هاجم الأمين العام لحزب العدالة والتنمية ورئيس الحكومة الأسبق عبد الإله بنكيران، القيادة الجزائرية، بسبب تخلفها عن تقديم التهنئة للمغرب وللملك محمد السادس، في أعقاب تأهل المنتخب الوطني لكرة القدم لأول مرة في تاريخه إلى نهائيات كأس العالم.

وقال بنكيران، خلال اجتماع الأمانة العامة لحزبه: “فوجئنا بالتصرفات السلبية لقيادة الجزائر وتساءل هل يعقل أي الإخوة الجزائريون (..) أنا أتحدث عن الشعب الذي رأينا تصرفاته وفرحته وتجاوبه في وقت كانت هنالك توجيهات بعدم إبداء أي نوع من أنواع السرور في أعقاب تأهل المنتخب الوطني”، مضيفا” لكن رغم ذلك الشعب استطاع أن يتغلب على خوفه وأن يخرج للشوارع في السيارات وهذا ألأمر عجيب”.

وخاطب رئيس الحكومة الأسبق القيادة الجزائرية بالقول : ألم يعلمكم أحد ما يقوله المغاربة “العداوة ثابتة والصواب يكون” وزاد: “حتى افترضنا أنكم تعادون المغرب فإن ذلك ليس مبررا لتخلفكم عن تقديم التهنئة للمغرب على غرار مختلف دول العالم العربي والإسلامي الذي تجاوب مع المملكة وشاركها فرحتها بتأهل الأسود”.

وسجل بنكيران أن الجزائر ظلت البلد الوحيد الذي لم يهنئ المغرب، بل ورفضت بث حتى نتيجة المباراة، وتساءل: “أليس فيكم رجل رشيد أنا أتحدث مع قيادة النظام الجزئري، التي تتخذ مثل هذه القرارات هذه الرعونة بزااف”، وأورد: “إذا كان هذا المنطق الذي تحكمون به الجزائر فلن تنجحوا في المستقبل، لأنه كايخصكم كل حاجة تعرفوا ديروا لها البلاصة ديالها”.

ورفض بنكيران سلوك حكام الجزائر تجاه المغرب، وقال: أنا كنشوف بأن الناس ديالكم نصحكم وقالوا لكم ديروا واحد الرسالة تهنئون فيها الملك محمد السادس، (..) طبعا ما محتاج لتهاني ديالكم، اليوم التهاني تأتيه من العالم كله (..) واش هذا الحقد كله على المغاربة مالنا أشنو درنا لكم، هذا الكلام غير معقول وأظن أنه سيكون خلاف بين النظام الجزائري وشعبه وسوف لن تكون له نتائج إيجابية بالنسبة إليكم”.

في مقابل ذلك، أعرب الأمين العام لحزب العدالة والتنمية ورئيس الحكومة الأسبق عبد الإله بنكيران، عن أمله في أن يتمكن المنتخب الوطني لكرة القدم من الانتصار على المنتخب الفرنسي والتأهل إلى نهائي كأس العالم بقطر، خلال المباراة التي تجمع الفريقين يوم الأربعاء القادم.

وقال بنكيران، ضمن كلمة له خلال اجتماع الأمانة العامة لحزبه، إن ما “فعله الأسود لحد الآن يعتبر انتصارا كبيرا جدا ولا قدر الله حتى لو لم تنتصروا يوم الأربعاء فنحن نعتبر أن ما حققتموه كاف رغم أننا نريدكم أن تنتصروا إن شاء الله ولهذا يجب أن تبذلوا جهدكم كاملا حتى تنتصروا”.

وتابع “أريد أن أقول بالمناسبة لشبابنا الذين يوجدون تجنبوا كل أسباب الاحتكاك مع الفرنسيين مهما كانت النتيجة” وزاد: “أرجوكم لا تشوشوا على الدرس الكبير الذي قدمه الفريق الوطني للعالم كله، أرجوكم أن تتجنبوا الإساءة إلى هذه الصورة الجميلة أو تكونوا سببا في الإساءة إليها بأي وجه كان”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News