المنتخب المغربي | رياضة

استطلاع: 18% من المغاربة يؤمنون بقدرة “الأسود” على الفوز بالمونديال و19% تتوقع بلوغ النهائي

استطلاع: 18% من المغاربة يؤمنون بقدرة “الأسود” على الفوز بالمونديال و19% تتوقع بلوغ النهائي

أبدت الجماهير المغربية تفاؤلها بخصوص قدرة المنتخب الوطني على بلوغ أدوار متقدمة في نهائيات كأس العالم المقامة بدولة قطر إلى حد إيمان 18 في المئة منهم في إمكانية تتويج “الأسود” باللقب العالمي، فيما تعتقد 19 في المئة أن النخبة المغربية ستبلغ المباراة النهائية.

وكشف استطلاع رأي أجرته مجموعة “سنيرجيا” أن نسبة 19 في المئة من المغاربة يتوقعون وصول “الأسود” إلى المباراة النهائية، و18 في المئة منهم يتوقعون تتويج المغرب بكأس العالم.

وأبرز المصدر أن 7 في المئة ممن شملهم الاستطلاع توقعوا إقصاء المنتخب الوطني في دور المجموعات، بينما اعتبر 15 في المئة أن المغرب سيصل إلى الدور ثمن النهائي، في حين يرى 12 في المئة منهم أن الكتيبة المغربية قادرة على بلوغ الدور ربع النهائي، و20 في المئة توقعوا وصول أبناء المدرب وليد الركراكي إلى المربع الذهبي.

وبخصوص متابعة مباريات نهائيات كأس العالم المقامة بدولة قطر، أفاد الاستطلاع أن 63 في المئة من المغاربة سيتابعون المونديال، في حين لا تنوي 33 في المئة متابعته، بينما امتنع 3 في المئة منهم عن التعبير عن رأيهم.

وسيتابع الرجال كأس العالم بشكل أكبر بنسبة 76 في المئة، وفق المصدر ذاته، كما ستشاهد الفئات الميسورة كأس العالم بشكل كبير بنسبة 83 في المئة، ووفقا لاستطلاع الرأي، لا توجد تباينات كبيرة على مستوى الشرائح العمرية.

من جانب آخر، اعتبر معدو الاستطلاع أن هذه النسخة تثير اهتماما كبيرا في صفوف المغاربة، خاصة أن المنتخب الوطني يشارك في هذا المونديال، وأشاروا في نتائج الاستطلاع إلى أن 30 في المئة من المغاربة، أكدوا أنهم سيشاهدون كل مباريات كأس العالم، بينما 13 في المائة لن يشاهدوا سوى بعض المباريات، فيما وعبّر 52 في المئة عن اكتفائهم بمشاهدة مباريات المنتخب الوطني، في حين امتنع 25 في المئة عن التعبير عن رأيهم.

ووشهدت نسبة من سيشاهدون كل المباريات ارتفاعا في صفوف الرجال بـ37 في المئة، في حين أن نسبة الأشخاص الذين سيشاهدون مباريات المنتخب الوطني فحسب أكبر في صفوف النساء بـ71 في المئة.

وبخصوص نيتهم في شراء تجهيزات لمشاهدة المباريات، أظهرت نتائج الاستطلاع أن 85 في المئة من المستجوبين لن يشتروا شيئا على مستوى التجهيزات لمشاهدة المباريات، و6 في المئة يعتزمون شراء جهاز تلفاز، و4 في المئة سيشترون جهاز “مودم” للإنترنت اللاسلكي، و3 في المئة ينوون الاشتراك في خدمات “IPTV”، في حين يعتزم 3 في المئة اقتناء جهاز استقبال (بي إن سبورتس).

وعن المكان الذي سيشاهدون فيه المباريات، يفضل 64 في المئة من المستجوبين مشاهدة المباريات في بيوتهم، و42 في المئة مشاهدتها في المقهى، و4 في المئة سيشاهدونها من مقرات عملهم، في حين سيشاهدها 3 في المئة عند الأصدقاء، فيما عبّر 1 في المئة فقط من المستجوبين عن رغبتهم في مشاهدة المباريات في التجمعات وعلى الشاشات العملاقة.

وحسب الاستطلاع، فإن 90 في المئة من النساء، والبالغين ما بين 55 و64 سنة، وكذا البالغين 65 سنة فما فوق (72 و81 في المئة على التوالي)، و88 بالمئة من الساكنة القروية، إضافة إلى 77 في المئة من الفئات الميسورة، سيشاهدون كأس العالم في بيوتهم بشكل أكبر.

وترتفع نسبة الأشخاص الذين يفضلون مشاهدة المباريات في المقاهي في صفوف الرجال بـ62 في المئة، والشباب ما بين 25 و34 سنة بـ55 في المئة، والساكنة القروية بـ50 في المئة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News