فن

فيلم “علم” يتوج بجائزة مهرجان القاهرة السينمائي

توّج فيلم “علم”، وهو إنتاج فرنسي -تونسي- فلسطيني- سعوديي- قطري مشترك، بجائزة “الهرم الذهبي”، وهي الجائزة الكبرى لمهرجان القاهرة السينمائي في دورته الرابعة والأربعين.

ويحكي الفيلم الذي حمل توقيع المخرج الفلسطيني فراس خوري قصة خمسة مراهقين فلسطينيين من عرب الداخل، يحاولون تقييم المخاطر التي سيواجهونها عند نضالهم ضد إجبارهم على نسيان التاريخ.

ويعيد الفيلم، الذي حصل أيضا على جائزة يوسف شريف رزق الله (جائزة الجمهور)، الحديث عن مأساة الوضع الفلسطيني الذي يتغافل عنه العالم، حيث يستعرض رؤى مجموعة أصدقاء، بينهم المؤمن تماما بقضيته، والمضطرب نسبيا تجاه المشاركة السياسية خوفا من مصير الاعتقال. وتتحرك الأحداث جذريا نحو النضال السياسي الذي لا مفر منه للجميع.

ومنحت لجنة التحكيم النبرفرنسية إيمانويل نيكو، مخرجة فيلم “الحب بحسب دالفا” الذي شارك ضمن المسابقة الدولية، جائزة الهرم الفضي (جائزة لجنة التحكيم الخاصة لأفضل مخرجة)، بينماى فاز الفيلم البولندي “خبز وملح” بجائزة الهرم البرونزي لأفضل عمل أول. وعادت جائزة نجيب محفوظ، لأفضل سيناريو ، للكاتب الياباني كوسوكي موكاي عن فيلم “رجل ما”.

وذهبت جائزة أفضل ممثل مناصفة بين الممثل السوداني ماهر الخير عن فيلم “السد”، والممثل محمود بكري عن فيلم “علم”. كما فازت الممثلة زيلدا سمسون، بجائزة أحسن ممثلة ضمن المسابقة الدولية، عن فيلم “الحب بحسب دالفا”.

وفي مسابقة آفاق السينما العربية، أعلن المهرجان فوز كارلوس شاهين مخرج فيلم “أرض الوهم” بجائزة سعد الدين وهبه لأحسن فيلم عربي، وعرض الفيلم لأول ضمن فعاليات الدورة الـ44، وهو إنتاج فرنسي -لبناني.

يشار إلى أن الدورة الـ44 لمهرجان القاهرة السينمائي، التي أقيمت خلال الفترة من 13 إلى 22 نونبر الحالي، عرفت مشاركة 97 فيلما طويلا و18 فيلما قصيرا، 10 أفلام كلاسيكية، بينما وصل عدد العروض العالمية والدولية الأولى إلى نحو 30 عرضا ، و57 عرضا ضمن العروض الأولى في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ، كما بلغ عدد الدول المشاركة إلى نحو 52 دولة عربية ودولية.

اشترك الآن في القائمة البريدية لموقع مدار21 لمعرفة جديد الاخبار

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.