دين وحياة

التوفيق: 78 بالمائة من الأئمة يتقاضون 3700درهم و35 بالمائة يستفيدون من السكن

التوفيق: 78 بالمائة من الأئمة يتقاضون 3700درهم و35 بالمائة يستفيدون من السكن

كشف أحمد التوفيق وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أن الاعتمادات المالية المقدرة للمكافآت الشهرية للقيمين الدينين برسم هذه السنة، ناهزت مليار و93 مليون درهم، موزعة على المكافآت بمليار و601 مليون و229 مليون درهم للتغطية الصحية، و104 ملايين درهم للتكوين والتأهيل.

وفي معرض جواب له ضمن جلسة الأسئلة الشفهية الأسبوعية بمجلس النواب، سجل التوفيق، أن المجهود المالي مكن من رفع قيمة المكافآت الشهرية تدريجيا ليصل مجموع مبلغ الزيادة الإجمالي،  التي أمر بها الملك محمد السادس للأئمة سنة 2019، والتي ستزداد بشكل متدرج خلال السنوات المقبلة، إلى 2600 بالنسبة للتعويض عن الإمامة و3700 لمن يجمع بين الإمامة والخطابة.

وأضاف الوزير، أن المكافآت الشهرية  الدنيا، أصبحت تتراوح بين 2300 درهم و2600 درهم بالنسبة لم يزاول الإمامة وحدها، وبين 2500 درهم و 3700 درهم بالنسبة لـ78 بالمائة من الأئمة الذين يجمعون بين الإمام ومهام أخرى كالآذان والخطابة، إضافة إلى استفادة 65 بالمائة من الأئمة من شرط الجماعات أو دعم الجمعيات.

وأشار المسؤول الحكومي، إلى استفادة 35 في المائة من الأئمة من السكن الوظيفي، فضلا عن استفادة جميع الأئمة والخطباء والمؤدنين وذوي حقوقهم من التغطية الصحية والتكميلية  والأساسية، إلى جانب الاستفادة من الخدمات الاجتماعية التي تقدمها مؤسسة محمد السادس للأعمال الاجتماعية في حالة العجز أو الوفاة أو الزواج التوفق المدرسي.

علاوة على ذلك، لفت التوفيق، إلى  تمتيع عدد من الأئمة القيمين سنويا من أداء فريضة الحج، وكذا استفادة جميع الائمة  من برنامج التكوين المستمر، وإحداث تدبير لطلبات الانتقال، إلى غير ذلك من الامتيازات، مسجلا أن “هنالك عناية موصولة بهذه الشريحة التي نوليها عناية موصولة متدرجة وأن الأرقام ناطقة على صحة ذلك أين كنا و أين أصبحنا  في سنة 2002 كانت فقط 6 ملايين درهم تصرف على الأئمة “.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News