فن

معرض فني بطنجة يؤرخ لـ”فن السفر”

معرض فني بطنجة يؤرخ لـ”فن السفر”

افتتح برواق “أرتنجيس” بمدينة طنجة، نهاية الأسبوع المنصرم، معرض فني يؤرخ لـ”فن السفر” و”تاريخ تسميات الفنادق”.

وأشارت ورقة تقديمية للمعرض الى أنه في عام 1900 ، كانت ملصقات الفنادق عبارة عن ملصقات صغيرة يعلقها على الحقائب مستحدمو الفنادق المكلفون بالأمتعة في جميع أنحاء العالم.

وأثرت العديد من الحركات الفنية على أسلوب هذه الملصقات الصغيرة، من نهاية القرن التاسع عشر إلى ستينيات القرن الماضي، ويكتشف من خلال هذه المصلقات مدارس فنية مختلفة تنتمي إلى مدرسة “الفن الحديث” و”الفن التعبيري” وعناصرها الفنية وخصائصها، وهي تشهد أيضا على التيار الفني الرائج أثناء إبداعاتها وعلى عادات المسافرين.

ففي القرن العشرين، عرضت جميع الفنادق الكبرى تسميات خاصة على الملصقات للترويج لمؤسستهم، وسمحت هذه العادة للمكلفين بالأمتعة والاسقبال و”عمال الجرس”، بخلق “لغة” حقيقية للأمتعة، لأنه اعتماد ا على موضع الملصقات على الصندوق، عرف المستخدمون على الفور طبيعة الزبون ومزاجه، أي إذا كان الزبون “كريما أوغير سار..”، وبالتالي يختلف الترحيب على الفور.

وأضافت الورقة التقديمية للمعرض ،الذي سيختتم يوم 26 من نونبر القادم، أنه “لا يوجد تنسيق خاص لإبداع الملصقات، وفي المقابل يوجد عدد غير محدود من الأشكال: أشكال مربعة، مستطيلة، ماسية، دائرية، بيضاوية، إلا أنها تتميز بجاذبية التسميات لجلب اهتمام الزبناء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News