فن

فيلم مغربي يفتتح أيام قرطاج للسينما و8 أعمال مغربية تدخل التباري

فيلم مغربي يفتتح أيام قرطاج للسينما و8 أعمال مغربية تدخل التباري

تشارك ثمانية أفلام مغربية في الدورة الـ33 لأيام قرطاج السينمائية المتوقع تنظيمها ما بين 29 أكتوبر الجاري و5 نونبر المقبل تحت شعار ”حل ثنية”.

وستحظى السينما المغربية، وفق اللجنة المنظمة، بشرف افتتاح هذه الدورة، التي تعرف مشاركة 599 فيلما يمثلون 72 بلدا، حيث سيتم تقديم العرض العالمي الأول، للفيلم الروائي الوثائقي “فاطمة السلطانة التي لا تنسى” للمخرج محمد عبد الرحمان التازي، الذي يتناول مسار الكاتبة وعالمة الاجتماع المغربية فاطمة المرنيسي.

وتم اختيار فيلم ”العبد” للمخرج والسيناريست عبد الإله الجواهري، و ”لعبة أطفال” لريم مجدي، للتنافس ضمن المسابقة الرسمية للأفلام الطويلة إلى جانب 11 شريطا سينمائيا من مختلف الدول.

ويعرض الفيلم المغربي ”بين الأمواج” للمخرج الهادي أولاد محند، في قسم “أسبوع النقاد”، الذي ينظم لأول مرة في إطار هذه التظارهة، وهو الذي سبق وأن فاز بثلاث جوائز خلال مهرجان الدار البيضاء للفيلم العربي ، وهي أفضل ممثل وأفضل سيناريو، وجائزة لجنة التحكيم.

ويشارك فيلم ”لعزيب” لجواد باببلي في مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة.

كما يشارك فيلم “زياد” لمخرجه ياسين مجاهد في فئة قرطاج السينما الواعدة، و “عبدلينيو” للمخرج هشام عيوش في إطار العروض الخاصة.

أما عن فئة الأفلام المختارة (ورشة تكميل الأفلام الروائية الطويلة) فيمثل فيها المغرب بفيلم “صيف في بجعد” للمخرج عمر مول الدويرة.

وتعرف المسابقة الرسمية للدورة، التي تحل فيها المملكة العربية السعودية ضيف شرف، مشاركة 44 فيلما في مختلف أقسام المسابقة الرسمية وهي “الأفلام الروائية الطويلة” (12 فيلما) و”الأفلام الوثائقية الطويلة” (12 فيلما) و”الأفلام الروائية القصيرة” (12 فيلما) و”الأفلام الوثائقية القصيرة” (ثمانية أفلام).

وستكون السينما التونسية حاضرة في مختلف أقسام المسابقة بثمانية أفلام، حيث ستمثل في المسابقة الرسمية للأفلام الروائية الطويلة ب”تحت الشجرة” لأريج السحيري (مرشح لجوائز الأوسكار) و”وحلة” لنادر الرحموني، وبشريطين في مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة هما : “حارس العوالم” لليلى الشايبي و”دنايد اكسس” لهيفل بن يوسف.

وفيما يتعلق بمسابقة الأفلام الروائية القصيرة ستشارك تونس ب”آخر يوم للشمس” لقيس الماجري و”رحلة” لجميل النجار. ويتسابق الفيلمان “ترامودول” لأدوم موسى و”05:01″ لسارة بن سود على جوائز مسابقة الأفلام الوثائقية القصيرة.

وتتكون لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية الطويلة والقصيرة، التي يترأسها المخرج المغربي محمد عبد الرحمان التازي، من بشرى رزة (مصر) وأبولين تراوري (بوركينا فاسو) وسيليا ريكو كلافلينو (إسبانيا) ومي المصري (فلسطين) وعبد اللطيف بن عمار (تونس) وسالم إبراهيم (الجزائر).

أما لجنة تحكيم الأفلام الوثائقية الطويلة والقصيرة، التي يترأسها ماري كلامونس أندري مونتابايس من (مدغشقر) ، فتتكون كلار دياو (بوركينا فاسو) ونادية الفاني (تونس) وسعاد لبيز (الجزائر).

وتتميز هذه الدورة، وفق اللجنة المنظمة لفعالياته، بإطلاق النسخة الأولى من “قرطاج أسبوع النقاد” المخصص للأعمال الروائية الأولى والثانية.

وتشارك في النسخة سبعة أفلام روائية ذات حساسيات فنية مختلفة، وإبداعات سينمائية معاصرة من جميع القارات.

وفي ذات السياق أحدثت الهيئة المديرة للمهرجان قسما جديدا يهتم بالأطفال وهو “أيام قرطاج السينمائية للأطفال”، الذي يشتمل على برنامج موجه للأطفال.

وتحتفي الدورة بالسينما الفلسطينية والإسبانية وذلك ضمن قسم “سينما تحت المجهر”، حيث تمت برمجة أفلام يعود تاريخ إنتاج أقدمها إلى أواخر الستينات. كما سيتم عرض أفلام لم يسبق عرضها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News