دولي

إيران للغرب: سنرد بشكل “فوري” على أية “مغامرة” هجومية

إيران للغرب: سنرد بشكل “فوري” على أية “مغامرة” هجومية

قالت إيران إنها لن تتوانى في الرد بشكل “فوري وحاسم”  على أي “مغامرة” في حقها بعد تهديدات إسرائيلية وأميركية وبريطانية بالرد على هجوم استهدف ناقلة نفط  إسرائيلية اتهمت طهران بالوقوف خلفه.

وحذر المتحدث باسم الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زاده في بيان أمس الإثنين من أن “الجمهورية الإسلامية الإيرانية لن تتردد في الدفاع عن أمنها ومصالحها القومية”، قائلا “سنرد بشكل فوري وحاسم على أي مغامرة محتملة”.

وقال المسؤول الإيراني “إن كانت لديهم أدلة تدعم مزاعمهم التي لا أساس لها فعليهم توفيرها”، آخذا على لندن وواشنطن لزوم الصمت عندما يتعلق الأمر “بهجمات إرهابية” تستهدف “سفنا تجارية” إيرانية.

وسبق لطهران أن نفت أي صلة بالهجوم الذي وقع الأسبوع الماضي واستهدف ناقلة النفط “أم-تي ميرسر ستريت” التي يديرها رجل الأعمال الإسرائيلي إيال عوفر، ما أدى الى مقتل اثنين من أفراد طاقمها، فيما قالت واشنطن إن الهجوم نفذ بواسطة “طائرات مسيرة مفخخة”.

ويأتي هذا التوتر الشديد عشية تولي الرئيس الإيراني الجديد المحافظ المتشدد ابراهيم رئيسي مهامه رسميا لولاية من أربع سنوات بعد موافقة المرشد الأعلى للجمهورية الإيرانية آية الله علي خامنئي على انتخابه الثلاثاء.

ولم يعلن أي طرف مسؤوليته عن الهجوم على ناقلة النفط والذي أسفر عن مقتل موظف بريطاني في شركة “امبري” للأمن وروماني أحد أفراد الطاقم بحسب شركة “زودياك ماريتايم” المشغلة للسفينة.

ووجهت إسرائيل والولايات المتحدة وبريطانيا ورومانيا أصابع الاتهام إلى إيران فيما هددت إسرائيل بإجراءات انتقامية وواشنطن ب “رد مناسب”.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News