صحافة وإعلام

منتدى يُقرب الصحافيين من الآليات الأممية لحماية الحقوق

أعلن منتدى المغربي للصحافيين الشباب، بشراكة مع مؤسسة هاينريش بول – مكتب الرباط-المغرب، عن تنظيم ندورة تكوينية حول “آليات الأمم المتحدة لحماية حقوق الإنسان”، يومي 24 و25 شتنبر 2022 بمراكش، لـفائدة 15 صحافية وصحافي، من مختلف المنابر الإعلامية الوطنية.

ويستفيد الصحافيون المشاركون في هذه الدورة من برنامج تدريبي، حول الآليات التعاقدية والآليات غير التعاقدية، والآليات الدولية لحماية حرية الرأي والتعبير، وآليات الحماية والقوانين الوطنية المؤطرة لحرية الرأي والتعبير، على ضوء المراجع الدولية لحقوق الإنسان.

وتندرج هذه الدورة التكوينية في إطار مشروع “توعية الصحافيات والصحافيين بآليات الأمم المتحدة لحماية حقوق الإنسان”، الذي ينفذه المنتدى بشراكة مع مؤسسة هاينريش بول- مكتب الرباط، المغرب.

وأكد سامي المودني، رئيس المنتدى المغربي للصحفيين الشباب، أن “المحاور التي يتطرق لها هذا المشروع لم يتم تحديدها بشكل عشوائي، بل إن اختيارها كان بناء على عملية رصد لمجموعة من الملاحظات، من بينها نقص التغطية الإعلامية في المغرب، لعمل الآليات الدولية لحماية حقوق الإنسان. وأوضح المدني،  أن هذه الدورة التكوينية تستند إلى دليل منهجي موجه للصحفيين حول آليات الأمم المتحدة لحماية حقوق الإنسان، الذي أنجزه المنتدى في إطار هذا المشروع “.

ويذكر أن تنظيم هذه الدورة التكوينية، يأتي في سياق التحضيرات لمشاركة المغرب في الجولة الرابعة للاستعراض الدوري الشامل بمجلس حقوق الإنسان بجنيف المقرر عقدها خلال شهر نونبر المقبل، إذ يسعى المنتدى المغربي للصحافيين الشباب، من خلال هذه الدورة إلى المساهمة في تقوية قدرات الصحافيين في مجال آليات الأمم المتحدة لحماية حقوق الإنسان، من أجل تعزيز تغطية إعلامية مهنية لهذا الحدث تحترم المعايير الدولية.

اشترك الآن في القائمة البريدية لموقع مدار21 لمعرفة جديد الاخبار

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.