سياسة

مطالب برلمانية بوقف اعتداءات الرحل على ساكنة الجنوب

طالب البرلماني نبيل الدخش عضو الفريق الحركي بمجلس النواب، محمد صديقي، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات بضرورة التدخل للحد من اعتداءات الرحل على ممتلكات الساكنة بعدة مناطق بجهة سوس ماسة.

وأوضح البرلماني الحركي في نص سؤاله، أن عدة مناطق بجهة سوس ماسة كمناطق تافراوت وشتوكة أيت بها وغيرها تتعرض لاعتداءات خطيرة ومتكررة ورعب دائم من قبل العديد من الرعاة والرحل، حيث يقومون بالاعتداء على ممتلكات السكان بجحافل قطعان ماشيتهم وإبلهم، مما أدى إلى استنزاف المياه وتبديد الغرس والأشجار خاصة المثمرة منها من قبيل شجر الأركان الذي ترصد له وزارة الفلاحة والصيد البحري والمياه والغابات اعتمادات مالية ضخمة تقدر بملايين الدراهم بغية إعادة تشجيره من قبل الجمعيات.

وأضاف البرلماني، أن هذه المبالغ تضيع بسبب هذه الاعتداءات، والخطير في الأمر أن مالكي هذه المراعي والمساحات الزراعية يواجهون بعنف أثناء صدهم لترامي هؤلاء الرعاة على أملاكهم الزراعية خارج الضوابط والأعراف والقوانين الجاري بها العمل، ودون أن تتحرك الجهات المعنية للحد من هذه الاعتداءات.

ونظرا لخطورة هذه الأفعال، طالب البرلماني الدخش من الوزير صديقي بضرورة التحرك واتخاذ إجراءات عاجلة حفاظا على أرواح وممتلكات الساكنة، وتفاديا لعواقب غير محمودة يمكن أن تترتب عن هذا الرعي الجائر.

واستفسر النائب البرلماني ذاته، وزير الفلاحة، عن التدابير المتخذة لتنزيل القانون رقم 113.13 المتعلق المتعلق بالترحال الرعوي وتهيئة وتدبير المجالات الرعوية والمراعي الغابوية من أجل تفادي المشاكل التي تعرفها بعض الأراضي جراء هذه الممارسات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.