دولي | مجتمع

بعد توقعات تراجع الإنتاج.. روسيا تعتزم تخفيف أزمة الحبوب العالمية بـ30 مليون طن

بعد توقعات تراجع الإنتاج.. روسيا تعتزم تخفيف أزمة الحبوب العالمية بـ30 مليون طن

وافقت روسيا مع الأمم المتحدة على ضخ 30 مليون طن من الحبوب بالأسواق الدولية بنهاية عام 2022، للمساعدة في تخفيف نقص الأغذية الناتج، جزئيا، عن الحرب الروسية الأوكرانية.

ونقلت مواقع إخبارية عن وزارة الزراعة الروسية تأكيدها أنه من شأن هذه الخطوة “مساندة دول محتاجة، والمساعدة في التغلب على نقص الغذاء، وإحداث استقرار للأمن الغذائي حول العالم”.

وأضافت المصادر ذاتها أن الوزارة تقدر بلوغ محصول روسيا من الحبوب 130 مليون طن هذا العام، بما في ذلك 87 مليون طن من القمح.

وحذرت الأمم المتحدة من أن الحرب في أوكرانيا، وكوراث ناجمة عن تغير المناخ، وصدمات مالية، قد عرضت الأمن الغذائي العالمي للخطر في دول فقيرة، لا سيما في إفريقيا.

“فاو” تتوقع تراجع إنتاج الحبوب

ويأتي الموقف الروسي في ظل توقع منظمة الأغذية والزراعة أول أمس الجمعة، توقعاتها المحدثة بشأن إنتاج الحبوب لعام 2022، التي ترتقب بموجبها انخفاضًا ملحوظًا، إذ من المتوقع أن يهبط الإنتاج العالمي للحبوب بمقدار 38.9 ملايين طن، أي بنسبة 1.4 في المائة عن العام السابق، وفقًا للإصدار الجديد لموجز منظمة الأغذية والزراعة عن إمدادات الحبوب والطلب عليها.

يتعلق الجزء الأكبر من توقعات التراجع بالحبوب الخشنة حسب “فاو”، حيث من المرتقب أن تنخفض محاصيل الذرة في الاتحاد الأوروبي بنسبة 16 في المائة عن متوسطها المسجّل خلال فترة خمس سنوات، وذلك بسبب الأحوال الجوية التي بلغت مستويات استثنائية من الحرارة والجفاف.

وفي المقابل، رفعت منظمة الأغذية والزراعة توقعاتها بشأن الإنتاج العالمي للقمح عن المستوى المسجل في تقريرها الأخير في يوليوز، إلى 777 مليون طن، أي بانخفاض لا يذكر مقارنة بعام 2021، وذلك على خلفية المحاصيل القياسية المتوقعة في الاتحاد الروسي والأحوال الجوية المواتية في أمريكا الشمالية. ومن المتوقع أن ينخفض الإنتاج العالمي للأرزّ بنسبة 2.1 في المائة عن أعلى ذروة له كان قد بلغها في عام 2021.

وحُدّد الآن الاستخدام العالمي للحبوب للفترة 2022/2023 بمقدار 792 2 مليون طن، بينما من المتوقع أن تتقلص المخزونات العالمية للحبوب في نهاية مواسم عام 2023 بنسبة 2.1 في المائة لتصل إلى 845 مليون طن. ونتيجة لذلك، من المتوقع أن تنخفض نسبة المخزونات العالمية من الحبوب إلى الاستخدام بشكل طفيف من 30.9 في المائة في الفترة 2021/2022 إلى 29.5 في المائة؛ وهو مستوى لا تزال تعتبره المنظمة مرتفعًا نسبيًا مقارنة بالأرقام المسجلة تاريخيًا.

وتوقعت منظمة الأغذية والزراعة أن ينخفض حجم التجارة العالمية بالحبوب بنسبة 1.9 في المائة في الفترة 2022/2023 عما كان عليه في العام الماضي، إلى 469.6 ملايين طن.

عودة “مكبلة” لأوكرانيا

بداية الأسبوع الجاري، غادرت ثاني سفينة تابعة لبرنامج الأغذية العالمي ميناء بيفديني جنوب أوكرانيا، محملة بـ37 ألف طن من القمح نحو اليمن، وفق ما أورده القسم الإعلامي للأمم المتحدة.

وأكد برنامج الأغذية العالمي أن السفينة التابعة للأمم المتحدة غادرت ميناء يوجني على البحر الأسود محملة بالقمح الموجهة للمساعدة الإنسانية باليمن، ويتعلق الأمر بثاني شحنة بحرية من المساعدة الإنسانية للبرنامج الأممي تغادر أوكرانيا منذ اندلاع النزاع في فبراير الماضي.

وصرح ريتشارد راغان، ممثل ومدير برنامج الأغذية العالمي في اليمن بأن الحرب في أوكرانيا كانت “بمثابة الضربة القاضية لليمن الذي يعاني من نزاع طويل الأمد، والأزمة الاقتصادية المترتبة عليه، وتضاؤل الأموال المخصصة للاستجابة الإنسانية.”

وستتوقف سفينة كاتريا التي تحمل 37,000 طن متري من حبوب القمح، في تركيا، حيث سيتم طحن الحبوب إلى دقيق قبل شحنها إلى اليمن الذي يعاني فيه أكثر من 17 مليون شخص من الجوع الحاد – وهو رقم من المتوقع أن يرتفع خلال الأشهر المقبلة.

يشار إلى أن اليمن يعتمد بشكل خاص على الواردات المباشرة من القمح من روسيا وأوكرانيا – وهو من المواد الغذائية الأساسية في النظام الغذائي لليمنيين. وتعتبر الأمم المتحدة أن نحو 46 في المائة من واردات اليمن من القمح لعام 2021 كان مصدره أوكرانيا وروسيا.

وعلى المستوى العالمي، ينجم تدهور الأمن الغذائي العالمي عن عوامل متعددة إلى جانب تأثير الأزمة الأوكرانية، ومن بينها غياب الحبوب الأوكرانية عن الأسواق العالمية بالإضافة إلى تداعيات ذلك على أسعار الوقود والأسمدة، مما زاد من الضغوط.

وتشير الأمم المتحدة إلى أن عدد الأشخاص الذين يعانون من انعدام الأمن الغذائي الحاد ارتفع إلى مستوى قياسي بلغ 345 مليون شخص في 82 بلدا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News