سياسة | مجتمع

الحكومة تُحدد الجدولة الزمنية لتنظيم امتحانات إدماج طلبة أوكرانيا بالجامعات الخاصة

الحكومة تُحدد الجدولة الزمنية لتنظيم امتحانات إدماج طلبة أوكرانيا بالجامعات الخاصة

بعد إعلانها التوصل لتسوية ملف طلبة أوكرانيا، عبر إدماجهم في الجامعات الخاصة، كشفت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار إلى علم الطلبة المغاربة العائدين من أوكرانيا أنها اتخذت مجموعة من الإجراءات والتدابير من أجل تسهيل التحاقهم بمؤسسات التعليم العالي الوطنية.

وكشف وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار عبد اللطيف ميراوي، أنه تم التوصل إلى حل بشأن ملف الطلبة المغاربة العائدين من أوكرانيا، وذلك عبر إدماجها في المؤسسات الجامعية الخاصة، وهو المقترح الذي يقابله الطلبة بالرفض نظرا لارتفاع تكاليف الدراسة بهذه الجامعات.

وأوضح ميراوي، ضمن ندوة صحفية أعقبت اجتماع مجلس الحكومة أمس الخميس، أنه سيتم الإعلان عن امتحانات الولوج إلى هذه المؤسسات الجامعية في غضون الأسابيع القليلة المقبلة وذلك وفق برنامج المغرب، وذلك بناء على السنة التي يدرس فيها الطلبة برسم الموسم الجامعي 2021-2022.

وأوضح بلاغ للوزارة صدر اليوم الجمعة، أن هذه الإجراءات تتمثل بالنسبة لمسالك الطب والصيدلة وطب الأسنان الطلبة في طور التكوين الأساسي، في تنظيم اختبار كتابي لجميع المستويات للمسالك الثلاثة يوم السبت 24 شتنبر 2022، مشيرة إلى هذا الاختبار سيهم المستوى المسجل به الطالب بأوكرانيا برسم 2021-2022، على أن يخول النجاح فيه التسجيل بنفس المستوى برسم 2022-2023.

وأضافت الوزارة، ضمن بلاغها الذي توصل “مدار21” بنسخة منه، أنه سيتم فتح باب التسجيل في المباريات من 3 إلى 16 شتنبر 2022 على مرحلتين، مؤكدة أن التسجيل الالكتروني، سيكون عبر منصة مُعدة لهذا الغرض، تمكن المترشح من التعبير عن اختياره للجامعات التي يرغب في التسجيل بها وتحميل ملفه؛

ودعت وزارة ميراوي، الطلبة المعنيين، إلى إيداع الملف الورقي بأحد المراكز حسب المسلك الخاص بالطالب: جامعة محمد السادس لعلوم الصحة بالدار البيضاء بالنسبة للطب، وجامعة الزهراوي الدولية لعلوم الصحة بالرباط بالنسبة للصيدلة، والجامعة الدولية للرباط بالنسبة لطب الأسنان

وبخصوص تحديد مراكز اجتياز مختلف المباريات، كشفت الوزارة، أن مباريات الطب، ستنظم ب جامعة محمد السادس لعلوم الصحة بالدار البيضاء بالعنوان أنفا سيتي، شارع محمد الطيب الناصري، الحي الحسني، على أن تنظم مباريات الصيدلة،  بجامعة الزهراوي الدولية لعلوم الصحة بالرباط بالعنوان شارع علال الفاسي 1000، الرباط، فيما تنظم مباريات طب الأسنان،  بالجامعة الدولية للرباط بالعنوان تكنوبوليس الرباط.

وأكدت الوزارة، أنه سيتم الإعلان عن النتائج يوم السبت 24 شتنبر 2022، على أن يفتح باب التسجيل من يوم الثلاثاء 27 إلى الجمعة 30 شتنبر 2022، مسجلة أنه سيتم اعتماد مبدأ الاستحقاق من خلال  النقطة المحصل عليها بالمباراة من أجل توزيع الطلبة حسب الجامعات، مشيرة  إلى إرساء آلية لمواكبة ودعم الطلبة المقبولين بمختلف المؤسسات (المصطلحات العلمية، اللغات، المصاحبة

وبشأن الطلبة في طور التخصص ، والذين يتابعون دراستهم في التخصصات الطبية، فقد تم اعتماد فتح إمكانية إجراء التداريب بإحدى المؤسسات الاستشفائية الوطنية (لمدة 6 أشهر قابلة للتجديد عند الاقتضاء) تحت إشراف الكليات العمومية، على أن يتم الاتفاق والتنسيق مع الجامعات الأوكرانية المعنية بغية استيفاء هذه التداريب للحصول عل الشهادات، على تودع ملفات المعنيين بالأمر بإحدى كليات الطب والصيدلة أو كليات طب الأسنان الأقرب من مقر إقامة الطالب.

بخصوص تخصصات الهندسة والهندسة المعمارية والطب البيطري وباقي التخصصات، أدت الوزارة أنه تم تحديد إجراءات ولوج الطلبة المعنيين إلى مؤسسات التعليم العالي الوطنية بتنسيق مع القطاعات الوزارية المعنية. على أن تبرمج مختلف المباريات خلال شهر شتنبر 2022. وستعمل الوزارة على إبلاغ المعنيين بالأمر بمختلف التواريخ.

هذا، وترفض خلية إدماج الطلبة المغاربة العائدين من أوكرانيا، مقترح الحكومة لإدماجهم بالجامعات الخاصة، وترى فيه اعتداء على حقوقهم الدستورية، لاسيما في ظل التزام الوزارة الوصية بالعمل على إنهاء معاناة الطلبة مطلع شتنبر القادم.

وعلى بعد أسبوعين من انطلاق الموسم الجامعي الجديد، عاد الطلبة المغاربة العائدون من أوكرانيا إلى الشارع بتنظيم وقفة احتجاجية أول أمس الثلاثاء 23 غشت الجاري بالرباط، للمطالبة بتدخل الملك محمد السادس بشكل شخصي لإيجاد حل عاجل لملفهم، الذي عمر طويلا.

وكان وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي، أعلن أن ملف الطلبة المغاربة العائدين من أوكرانيا سيتم حله بشكل نهائي الشهر المقبل، وأوضح ميراوي، أنه سيتم تنظيم مختلف مباريات إدماج هؤلاء الطلبة بمنظومة التعليم بالمغرب مباشرة بعد عيد الأضحى الماضي، مؤكدا حرص الوزارة على التعامل مع ملف الطلبة المغاربة العائدين من أوكرانيا “بكل إيجابية وفعالية، وعدم ادخار أي جهد في سبيل إيجاد حلول واقعية وملائمة لتجاوز هذه الوضعية”.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News