سياسة | مجتمع

بعد أشهر من التعثر..الحكومة تقرر إدماج طلبة أوكرانيا بالجامعات الخاصة

بعد أشهر من التعثر..الحكومة تقرر إدماج طلبة أوكرانيا بالجامعات الخاصة

كشف وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار عبد اللطيف ميراوي، أنه تم التوصل إلى حل بشأن ملف الطلبة المغاربة العائدين من أوكرانيا، وذلك عبر إدماجها في المؤسسات الجامعية الخاصة، وهو المقترح الذي يقابله الطلبة بالرفض نظرا لارتفاع تكاليف الدراسة بهذه الجامعات.

وأوضح ميراوي، ضمن ندوة صحفية أعقبت اجتماع مجلس الحكومة اليوم الخميس، أنه سيتم الإعلان عن امتحانات الولوج إلى هذه المؤسسات الجامعية في غضون الأسابيع القليلة المقبلة وذلك وفق برنامج المغرب، وذلك بناء على السنة التي يدرس فيها الطلبة برسم الموسم الجامعي 2021-2022.

وأضاف الوزير، أنه إذا كان الطلبة استكملوا الدراسة عن بعد وحصلوا على شهادات النجاح، سيم الاعتراف بهذه الشواهد، بحيث ستحرص الوزارة على مواصلة الاتصال مع الطلبة ومع السفارة الأوكرانية بالرباط، لافتا إلى أن الوزارة ستعمل على مواكبة الطلبة الناجحين في امتحانات الولوج إلى المؤسسات الجامعية الخاصة، خاصة ما يتعلق بلغة التدريس، بهدف تيسيير إدماجهم داخل الجامعات المغربية.

وأعلن المسؤول الحكومي، أنه سيتم تنظيم امتحان ولوج الطلبة المغاربة العائدين من أوكرانيا، والذين كانوا يتابعون دراستهم في في شعب الطب والصيدلة وطب الأسنان في 24 شتنبر المقبل، وسيتم الإعلان عن النتائج خلال نفس اليوم، مؤكدا أن أربع كليات خاصة ستستقبل طلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان العائدين من أوكرانيا.

وأضاف الوزير أنه سيتم إجراء 13 امتحانا تهم مستويات جميع الطلبة، باستثناء الذين أنهوا دراستهم عن بعد، على أن يتم إجراء امتحان طلبة الطب في مدينة الدار البيضاء بجامعة محمد السادس للصحة، فيما سيتم إجراء امتحان طلبة الصيدلة بالشيخ خليفة بالرباط، وطلبة طب الأسنان الامتحان بالجامعة الدولية بالرباط.

وأكد ميراوي، أنه سيتم فتح باب التسجيل في وجه الطلبة من 27 شتنبر إلى غاية 30 منه، مشيرا إلى أن وزارة التعليم العالي، فتحت حوارا مع مسؤولي كليات القطاع الخاص من أجل مراعاة الوضعية المادية لآباء الطلبة، وضرورة التعامل بنوع من المرونة مع الطلبة الذين يبلغ تعدادهم 8000 طالب.

هذا، وترفض خلية إدماج الطلبة المغاربة العائدين من أوكرانيا، مقترح الحكومة لإدماجهم بالجامعات الخاصة، وترى فيه اعتداء على حقوقهم الدستورية، لاسيما في ظل التزام الوزارة الوصية بالعمل على إنهاء معاناة الطلبة مطلع شتنبر القادم.

وعلى بعد أسبوعين من انطلاق الموسم الجامعي الجديد، عاد الطلبة المغاربة العائدون من أوكرانيا إلى الشارع بتنظيم وقفة احتجاجية أول أمس الثلاثاء 23 غشت الجاري بالرباط، للمطالبة بتدخل الملك محمد السادس بشكل شخصي لإيجاد حل عاجل لملفهم، الذي عمر طويلا.

وكان وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي، أعلن أن ملف الطلبة المغاربة العائدين من أوكرانيا سيتم حله بشكل نهائي الشهر المقبل، وأوضح ميراوي، أنه سيتم تنظيم مختلف مباريات إدماج هؤلاء الطلبة بمنظومة التعليم بالمغرب مباشرة بعد عيد الأضحى الماضي، مؤكدا حرص الوزارة على التعامل مع ملف الطلبة المغاربة العائدين من أوكرانيا “بكل إيجابية وفعالية، وعدم ادخار أي جهد في سبيل إيجاد حلول واقعية وملائمة لتجاوز هذه الوضعية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News