دولي

تركيا: داهمنا 14 منزلا للقبض على منفذة انفجار إسطنبول

تركيا: داهمنا 14 منزلا للقبض على منفذة انفجار إسطنبول

كشف وزير الداخلية التركي سليمان صويلو، أن قوات الأمن داهمت 14 منزلا من أجل العثور على الإرهابية أحلام البشير منفذة التفجير بشارع الاستقلال في إسطنبول.

جاء ذلك خلال إجابته عن أسئلة وانتقادات النواب خلال مناقشات موازنة الوزارة لعام 2023، الجمعة.

وقال: “داهمنا ما لا يقل عن 14 منزلا، وكان الـ 13 هو المنزل الذي اعتقدنا أننا سنجدها فيه، لكنه لم يكن كذلك، وانتابنا شعور سيئ لأننا اعتقدنا أننا قد فقدنا أثرها ولن نمسك بها مرة أخرى، ولكن عثرنا عليها”.

واعتبر صويلو أن “بي كي كي” الإرهابي هو “تنظيم للاستخبارات الأمريكية”، مشيرا أن “حزب الشعوب الديمقراطي هو الامتداد السياسي لـ بي كي كي”.

ولفت إلى أن السفير الأمريكي في تركيا أصدر بيان (تعزية) عقب التفجير في إسطنبول، مبينا أن القيادي في تنظيم “واي بي جي/ بي كي كي” الإرهابي فرهاد عبدي شاهين الملقب بـ “مظلوم عبدي” وتنظيم “هي بي جي” أصدروا بيانات (لنفي صلتهم بالتفجير).

ولفت صويلو إلى أنه كان في شمالي سوريا لافتتاح مشاريع عندما تلقى نبأ وقوع تفجير في شارع الاستقلال بإسطنبول.

وذكر أنه إثر ذلك سارع بالقدوم إلى هطاي التركية ومنها إلى إسطنبول، للإشراف على عمليات التحقيق لكشف ملابسات التفجير.

وأشار صويلو إلى أن الإرهابية أحلام قالت إن التنظيم كان ينوي تهريبها إلى اليونان لدى استجوابها الأولي، وكررت قول ذلك في إفادتها في النيابة والمحكمة.

وحول الإرهابيين الضالعين في التفجير، قال صويلو، إن إرهابيا في كوباني (عين العرب) السورية قال لصاحب ورشة نسيج في إسطنبول ينحدر من عين العرب أيضا، بأنه سيرسل له شخصين ليأويهما، أحدهما الإرهابية البشير.

وأشار إلى أن الإرهابي الملقب “خليل” كان يتولى تأمين الدعم اللوجستي من القاملشي بسوريا، فيما الإرهابي الآخر الملقب “حجي” الموجود في منبج السورية، هو الذي كان يدير العملية، وهو من قام بتكليف الإرهابية البشير بتنفيذ التفجير بعد أن جعلها أداة طيعة بيده ورتب العلاقة بينها والمدعو بلال حسان الذي كان يتحرك معها.

كما لفت إلى وجود أشخاص آخرين ضالعين في العملية، بينهم إرهابي تم القاء القبض عليه في اعزاز السورية، وشخص تم القبض عليه في ولاية أدرنة التركية الحدودية، كان مكلفا بتهريب المتورطين في التفجير إلى بلغاريا أو اليونان.​​​​​​​

وأسفر التفجير الإرهابي، الأحد، عن مقتل 6 مدنيين وإصابة 81 آخرين، حسبما صرح فؤاد أوقطاي نائب الرئيس التركي.

والاثنين، أعلنت مديرية الأمن العامة في إسطنبول، أن منفذة التفجير أحلام البشير اعترفت أثناء التحقيق بانتمائها إلى تنظيم “بي كي كي/ واي بي جي/ بي واي دي” الإرهابي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News