سياسة

“التعاون الوطيد” يجمع المستشارين المغربي والشورى السعودي بمذكرة تفاهم

وقع رئيس مجلس المستشارين المغربي النعم ميارة، ورئيس مجلس الشورى بالمملكة العربية السعودية عبدالله بن محمد آل الشيخ، اليوم الاثنين مذكرة تفاهم و تعاون بين المجلسين.

وفي هذا الصدد، أكد النعم ميارة، أن هذه المذكرة وقعت كتعبير حقيقي للتعاون الوطيد بين المملكتين الشقيقين بقيادة عاهلي البلدين الملك محمد السادس والملك سلمان بن عبد العزيز، مسجلا أن “الهدف منها رسم خارطة طريق لتعزيز التعاون بين المجلسين وتبادل الخبرات والتجارب والتنسيق في المواقف الإقليمية والدولية”.

من جهته أكد رئيس مجلس الشورى السعودي على العلاقات المتميزة بين البلدين بقيادة الملكين محمد السادس، و سلمان بن عبد العزيز، مما يلزم على المؤسسات الرسمية للدولتين توثيق علاقاتها، ووضع خطة عمل للتعاون والتنسيق بين المؤسستين التشريعيتين المغربية والسعودية، والاستفادة على الخصوص من التجربة المغربية في كل ما قدمه من برامج وقوانين تشريعية، وكذلك من أجل الوصول بالعلاقات بين الطرفين إلى أفضل مستوى .

وأعرب الجانبان خلال هذا اللقاء حسب بلاغ لمجلس المستشارين توصلت مدار21 بنسخة منه، عن الرغبة المشتركة في الارتقاء بالتعاون بين المؤسستين التشريعيتين وجعلهما في خدمة القضايا ذات الاهتمام المشترك, في ظل التحديات الإقليمية والدولية الحالية. وكذا تكثيف التنسيق والتشاور بين برلماني البلدين في مختلف المحافل البرلمانية الإقليمية.

وتهدف المذكرة إلى توفير إطار لتعزيز التعاون والتفاعل المستمر بين الطرفين, رغبة منهما في تعزيز العلاقات الوثيقة والودية القائمة بينهما, وإدراكا منهما بأن تعزيز التفاعل البرلماني في المجالات الثنائية المشتركة يساعد على تعزيز الثقة والتفاهم المتبادلين ويوسع الوفاق ويعزز التعاون.

وتنص هذه المذكرة على تشجيع تبادل زيارات الوفود البرلمانية بين الطرفين, وتفعيل عمل لجان الصداقة البرلمانية, وتعزيز التفاعل الوثيق بين أعضائها, للعمل على الجوانب البرلمانية ذات الاهتمام المشترك, وكذا اقتراح آلية لتبادل الخبرات والدراسات البرلمانية. كما تنص المذكرة على التعاون والحوار المنتظمين بين المجلسين في قضايا الأمن ومكافحة الإرهاب والتطرف, والتطورات الجيو-استراتيجية, لاسيما بمنطقتي الشرق الأوسط وشمال افريقيا, إضافة إلى مجالات أخرى تشمل الثقافة والشأن الديني, والاقتصاد والاستثمار, والأمن الغذائي ومكافحة التغيرات المناخية.

اشترك الآن في القائمة البريدية لموقع مدار21 لمعرفة جديد الاخبار

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *