بيبل

مقتل “دانا” يخلق جدلا حول جنسيتها ونشطاء مستاؤون لنسبها للمغرب

مقتل “دانا” يخلق جدلا حول جنسيتها ونشطاء مستاؤون لنسبها للمغرب

تناقلت مواقع إخبارية عربية وعدد من الصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، واقعة مقتل يوتيوبر تعيش بالولايات المتحدة الأمريكية تدعى دانا العتيبي، قيل إنها مغربية، على يد طليقها براينت تيخادا كاستيلو، على نطاق واسع.

ونسبت العديد من المواقع الإخبارية، المجني عليها إلى المغرب، ما اعتبره العديد من النشطاء المغاربة “إساءة متعمدة” للمملكة، خاصة وأنها اشتهرت ببث مقاطع فيديو وصفت بـ”الجريئة” وكانت تروج حسبهم لمحتوى “تافه” و”غير أخلاقي”، مشيرين إلى أن الصفحات “السعودية” تحاول التنكر لها بنسبها للمغرب.

وتعود تفاصيل الواقعة، حينما تصدر اسم دانا محركات البحث، بسبب الجريمة المروعة التي ارتكبها كاستيلو في حقها، إذ قام بتوجيه عدة طعنات لها، وهي حامل في شهرها الثالث، حتى لفظت أنفاسها الأخيرة على طريق سريع في هاواي الأمريكية.

وأفادت تقارير صحفية، أن براينت الذي يعمل جنديا في مشاة البحرية الأمريكية، قرر ارتكاب جريمته بعد حدوث شجار بينهما، تطور لاعتداء أنهى حياة العتيبي.

وأعلنت الشرطة في وقت لاحق، تمكنها من إلقاء القبض على الجاني الذي أقدم على طعن نفسه عقب هروبه إلى غابة مجاورة، وقد تم نقله إلى المستشفى لتلقي العلاجات الضرورية قبل تعريضه للمساءلة والمحاسبة.

وكانت العتيبي، قد أعلنت في عدد من الفيديوهات التي تبثها عبر حسابها الرسمي على موقع رفع الفيديوهات “يوتيوب” تعرضها للعنف على يد زوجها.

وبررت الصفحات السعودية، اسم “دانا العتيبي” الذي ينتمي لقبيلة تدعى “العتيبي” وهي من أشهر القبائل بالسعودية والذي لا يمكن أن يكون مغربيا، بأن اليوتيوبر تعمدت نسب نفسها للسعودية لتحقيق شهرة واسعة في الخليج، غير أن هذا التبرير غير منطقي نظرا لأن المجني عليها، لم تكن تتحدث العربية أو تستهدف سكان الخليج، بل توجه محتواها لأمريكا حيث تعيش.

وكشفت دانا في مقاطع فيديو أن والدتها عملت على تعليمها أصول الديانة المسيحية، وأرادت أن تكون نشأتها نشأة إسلامية محافظة، أما عن والدها فهو يعيش بالسعودية ولم تلتق به منذ أن كانت في العاشرة من عمرها.

ومما جاء في تعليقات النشطاء المغاربة: “يحاولون التنكر لها بسبب محتواها، هي أكدت في العديد من الفيديوهات أن والدها سعودي ووالدتها كولمبية”.

وكتبت متابعة أخرى: “تارة يقولون مغربية وتارة تحمل الجنسية الأمريكية وهي أرجنتينية الأصل، منذ متى دانا العتيبي أرجنتينية أو مغربية قبيلة عتبان معروفة غير في السعودية واليمن”.

وورد في تعليق آخر: “السعوديون لم يتقبلوا أن الفتاة من بلدهم، بسبب فيديوهاتها الجريئة، فقرروا نسبها للمغرب كما فعلوا مع مودل روز قبل أن تؤكد أنها سعودية الأصل”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News