فن

تجديد الثقة في القادري رئيسا لبيت الشعر

تجديد الثقة في القادري رئيسا لبيت الشعر

تم أمس الأحد بالرباط، تجديد الثقة في الشاعر مراد القادري، رئيسا لبيت الشعر في المغرب.

جاء ذلك في نهاية أشغال المؤتمر العادي لبيت الشعر في المغرب الذي انعقد تحت شعار ” الارتقاء بصورة الشاعر المغربي المعاصر، وتميز بالمصادقة، على الخصوص، على التقريرين الأدبي و المالي للفترة السابقة.

يشار إلى أن مراد القادري من مواليد سنة 1965 بمدينة سلا، وحاصل على شهادة الدكتوراه في الأدب المغربي الحديث سنة 2012 بفاس، ودبلوم الإدارة الثقافية سنة 2013.

وصدرت للقادري في الشعر أربع مجاميع شعرية، وهي “حروف الكف” (1995)، و”غزيل البنات” (2005)، و”طير الله” (2007)، و”طرامواي” (2015). كما صدر له كتاب في النقد تحت عنوان “جمالية الكتابة في القصيدة الزجلية المغربية الحديثة.. الممارسة النصية عند الشاعر أحمد لمسيح”.

يذكر أن بيت الشعر في المغرب تأسس سنة 1996 بمدينة الدار البيضاء. وتسعى هذه الهيئة إلى تعزيز حضور الشعر في مختلف مناحي الحياة وترسيخ وجوده كوسيلة للتواصل الإنساني والحضاري.

ووجه بيت الشعر في المغرب في تاريخ 29 يونيو 1998 نداء إلى اليونسكو لإعلان يوم عالمي للشعر، وهو ما استجابت له المنظمة الدولية التي أعلنت عن 21 مارس يوما عالميا للشعر.

وعلاوة على برامجه الثقافية والفنية والشعرية المتنوعة، أحدث بيت الشعر في المغرب جائزة عالمية للشعر تحمل اسم الأركانة، ويصدر بيت الشعر في المغرب مجلة فصلية تحمل عنوان “البيت”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News