مجتمع

مستجدات حرائق الغابات في عدد من المناطق المغربية

مستجدات حرائق الغابات في عدد من المناطق المغربية

ماتزال الجهود متواصلة للسيطرة على عدد من الحرائق التي طالت مختلف الغابات بالمغرب بفعل موجة الحر التي تشهدها البلاد، إذ تمكنت فرق مكافحة النيران من التحكم في جزء منها.

في العرائش، تواصل فرق مكافحة النيران جهودها لمواجهة الحريق الغابوي المندلع على مستوى غابة “بني يسف آل سريف” المتواجدة بالمجال الترابي لجماعتي سوق القلة وبوجديان، حيث تم إلى حدود مساء اليوم الأحد 17 يوليوز 2022، التحكم في 70 بالمائة من الحريق، مع بقاء 5 بؤر للنيران ضعيفة الأهمية تجاهد طواقم الإطفاء لإخمادها.

وأفادت مصادر، أنه تم تأمين نقل 1331 أسرة موزعة على 20 دوارا بعيدا عن أماكن الخطر، وقدرت الخسائر المادية بـ 169 مسكنا، فيما تم تسجيل ارتفاع محيط المجال الغابوي المعني بهذا الحريق إلى حوالي 5300 هكتار.

في إقليم وزان، تمكنت فرق مكافحة النيران، بعد زوال اليوم الأحد 17 يوليوز 2022، من تحويط الحريق الغابوي المندلع بغابة “جبل أمزيز” على مستوى جماعتي زومي ومقريصات.

وقدرت الخسائر التي طالت الغطاء الغابوي، بـ400 هكتار، مشكلة أساسا من الصنوبر والأشجار المثمرة والأصناف النباتية الثانوية، وذلك دون تسجيل أية خسائر بشرية.

أما الحريق المسجل قرب دوار “فتراس” بجماعة عين بيضاء بالإقليم نفسه، فقد تم الحد من انتشاره مساء اليوم 17 يوليوز 2022، حيث التهم 6 هكتارات من الغطاء النباتي المحلي، ودون تسجيل إصابات بشرية.

وفي إقليم شفشاون، تم إلى حدود مساء اليوم الأحد 17 يوليوز 2022، التحكم، بشكل عام، في محيط النيران مع تحييد الخطر الذي قد يطال الدواوير والتجمعات السكنية للمنطقة الغابوية المتواجدة على مستوى جماعتي تاسيفت وتلمبوط.

وجرى تنفيذ 28 طلعة إطفائية جوية بواسطة طائرات من نوع “كانادير” و”توربو تراش”، بالمنطقة المذكورة، فيما تظل الحصيلة المؤقتة للخسائر التي طالت الغطاء الغابوي، مستقرة في حوالي 80 هكتارا من البلوط الفليني والبلوط الأخضر والأرز.

وفي إقليم تطوان، تمكنت فرق مكافحة النيران اليوم الأحد 17 يوليوز 2022 من السيطرة على الواجهة الشمالية للحريق الغابوي المسجل بغابة بني إيدر، جماعة الخروب، قيادة جبل لحبيب، فيما تتواصل المجهودات من أجل التصدي للواجهة الغربية للحريق.

وقد بلغت المساحة الغابوية التي لحقتها النيران حوالي 270 هكتارا، إلى حدود الساعة، فيما تم العمل على تأمين سلامة ساكنة الدواوير المجاورة لمنطقة الحريق، بصفة شبه تامة، ودرء خطر النيران.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News