ثقافة

مهرجان تيمتار يعود لأكادير بعد سنتين من التوقف

مهرجان تيمتار يعود لأكادير بعد سنتين من التوقف

تستعد مدينة أكاديرلاستقبال ما يقارب 800.000 زائر في النسخة السابعة عشرة لمهرجان تيميتار يومي 15 و16 يوليوز الحالي.

وبعد التوقف الذي دام لسنتين بسبب الوضع الصحي العالمي يعود مهرجان تيميتار ليضرب موعدا مع جهوره ببرنامج موسيقي يروج لقيم التسامح والعيش المشترك، وذلك بمعدل 16 حفلة موسيقية على منصتين بكل من ساحة الأمل وساحة الوحدة، وفق بلاغ إدارة المهرجان.

وحسسب المصدر ذاته، فإن العرض الموسيقي الذي يقدمه المهرجان هذه السنة والذي يحييه ما يقارب 50 فنانا من بينهم الأمازغيين، يتنوع بين موسيقى الأجداد إلى موسيقى الشباب (البوب)، مرورا بإيقاعات “السلسا” الكولومبية، والإيقاعات الشعبية المغربية الأصيلة.

ومن المنتظر أن يعرف برنامج هذه الدورة حسب المنظمين عرض تراث أحواش بشتى ألوانه بالإضافة إلى مشاركة الرايسة فاطمة تبعمرانت، وحاتم عمور، وأودادن، وزينة الداودية، والستاتي، وكذا يوري بوينافينتورا، وأحمد أماينو وهوبا هوبا سبريت وآخرون.

ويسعى مهرجان تيمتار إلى الترويج للموسيقى المحلية والرقي بالثقافة الأمازيغية إلى مستوى العالمية انطلاقا من شعاره الذي احتفظ به طيلة الدورات السابقة “الفنانون الأمازيغ يرحبون بموسيقى العالم” فإن البرنامج الموازي لهذه الدورة خصص لتشجيع العديد من المبادرات الثقافية والفنية، من بينها منتدى فن الروايس حيث ينتظر أن يتم عرض كتاب “رحلة في عالم الروايس” في أفق إدراج هذا الفن الأصيل ضمن قائمة التراث اللامادي العالمي.

كما بادرت جمعية تيميتار في هذا الإطار إلى تقديم الدعم لإنتاج الألبوم الفني الجديد لمغني الراب “جمال راس الدرب” والذي يضفي من خلاله لمسة عصرية على الشعر الأمازيغي (تنضامت) عبر مزجه بموسيقى عالمية.

وفي إطار البرنامج الموازي أيضا، يقدم مهرجان تيميتار في دورته السابعة عشرة أمسية فكاهية مع الفنانين الكوميديين رشيد أسلال، حميد أشتوك، شاوشاو، محمد بودرقة، حسن عليوي، قيمرون، زهرة تمكرودت وآخرون.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News