مجتمع

الوزارة تعلن حالة الطوارئ المائية بالمغرب وتدعو للتوقف عن تبذير الماء

الوزارة تعلن حالة الطوارئ المائية بالمغرب وتدعو للتوقف عن تبذير الماء

أطلقت وزارة التجهيز والماء حملة لتوعية مختلف المواطنين بضرورة الحد من تبذير المياه، وذلك نظرا لوضعية الإجهاد المائي الذي تواجهه المملكة وبناء على قرارات حكومية.

وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها، أن المغرب في حالة طوارئ مائية، إذ في الوقت الذي تتناقص فيه الموارد المائية يعرف منحنى استهلاك المياه بين المستخدمين ارتفاعا، مضيفا أنه “أمام هذا الوضع فمن الضروري، اليوم، أن ندعو إلى التوقف عن ممارسة أي شكل من أشكال تبذير الماء”، حفاظا على الموارد الحالية ومن أجل ضمان التوزيع العادل للمياه لفائدة الجميع.

وفي هذا الصدد، يضيف المصدر ذاته، تهدف هذه الحملة التوعوية التي ستمتد على مدى شهرين ابتداء من مساء الخميس 30 يونيو، إلى “دق ناقوس الخطر” في مواجهة الجفاف الذي يعرفه المغرب، وكذا رفع الوعي بين صفوف المواطنين حول حساسية الوضع.

وتعرض الحملة شهادات لأشخاص يحكون عن وضعهم الحالي وصعوبة إيجاد أنفسهم بدون ماء، وكذا عواقب نقص المياه على سير حياتهم اليومية.

وأبرز البلاغ أن الحملة تستهدف جميع شرائح المجتمع، سواء ساكنة الحواضر أو القرى، ولكن أيض ا الفلاحين. وسيتم بث الكبسولات على القنوات العمومية وشبكات التواصل الاجتماعي بهدف أوحد يتمثل في تعزيز وعي المجتمع المغربي من أجل رفع التحدي الجماعي أمام النقص الحاد في هذا المورد الحيوي.

وبحسب المصدر ذاته فقد أشار وزير التجهيز والماء، نزار بركة، بهذه المناسبة، إلى أنه علاوة على مختلف الإجراءات التي تتخذها الوزارة على المديين القريب والمتوسط لضمان تزويد السكان بالماء الشروب، ” أصبحت المياه اليوم شحيحة وكل قطرة مهمة للغاية، وبالتالي، أضحى الاستهلاك المسؤول والمعقلن للماء عملا مواطنا ودليلا على التضامن الوطني”.

وكان وزير التجهيز والماء، نزار بركة، أكد بالبرلمان في مارس الماضي، أن الأزمة الحالية المتعلقة بندرة الموارد المائية في ظل تراجع حقينة السدود، جاءت نتيجة التغيرات المناخية، وعدم تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للماء التي وضعت سنة 2009.

وكشف بركة، في عرض قدمه أمام لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة، حول “أزمة ندرة الموارد المائية في ظل تراجع حقينة السدود والتدابير الاستعجالية المتخذة لضمان الأمن المائي”، عن تسجيل تأخر وتيرة إنجاز السدود المبرمجة، مشيرا إلى أنه من أصل 57 سدا مبرمجا، تم إنجاز 9 سدود كبيرة في حين يوجد 15 سدا في طور الإنجاز.

وقال الوزير، إن مشروع تحويل المياه من أحواض لاو واللكوس وسبو إلى أحواض أم الربيع وتانسيفت، عرف تأخرا في إنجازه، مما نجم عنه تأثير على تلبية الحاجيات من الماء الصالح للشرب لكل من المدن الساحلية الأطلسية ومدينة مراكش.

ووفقا لمعطيات وزير التجهيز والماء، فقد عرفت مشاريع تحلية مياه البحر تأخرا في الإنجاز سيما المتعلقة بدعم تزويد مدينة الدار البيضاء الكبرى بالماء الصالح للشرب التي من المتوقع أن تعرف عجزا من الماء على المدى المتوسط (2025) وكذا مشروع تحلية مياه البحر بمدينة السعيدية (لسد حاجيات مياه كل من السعيدية والدريوش والناظور وبركان).

وأوضح بركة أن المملكة، شهدت منذ فاتح شتنبر 2021 إلى اليوم تساقطات مطرية ضعيفة تراوحت في المعدل بين 7 ملم بحوض الساقية الحمراء وادي الذهب و129 ملم بحوض اللوكوس، وهو ما نتج عنه بداية سنة جافة الثالثة على التوالي، لافتا إلى أن أحواض اللوكوس وسبو التي تغطي قرابة 7 في المئة من مساحة البلاد على 51 في المئة من الموارد المائية.

وسجل الوزير أن هناك عجزا بنسبة تتراوح ما بين 30 في المئة إلى 50 في المئة على صعيد حوض كير زيز غريس وحوض درعة واد نون، بالإضافة إلى عجز بنسبة تتراوح ما بين 60 إلى 70 في المئة على صعيد أحواض اللوكوس، سبو، وأبي رقراق والساقية الحمراء وادي الذهب، مشيرا إلى تسجيل عجز بنسبة تتراوح ما بين 71 إلى 80 في المئة على صعيد أحواض سوس ماسة، وتانسيفت، وأم الربيع وملوية.

وبلغ حجم الواردات المائية المسجلة بمجموع السدود الكبرى للمملكة منذ فاتح شتنبر 2021 حوالي 714 مليون م3 مما يشكل عجزا يقدر بـ89 في المئة، مقارنة بالمعدل السنوي للوارداتن في حين بلغ حجم المخزون المائي بحقينات السدود إلى غاية 28 فبراير 2022 حوالي 5.28 ملايير م3 أي ما يعادل 8.32 في المئة كنسبة ملء إجمالي مقابل 49.2 في المئة سجلت في نفس التاريخ من السنة الماضية.

وقال وزير التجهيز والماء، إن “الجفاف الذي نعيشه حاليا يتميز بتأثيره على التزود بالماء الشروب في المجال الحضري بخلاف فترات الجفاف الماضية التي كان تأثيرها يخص التزود بالماء الشروب بالعالم القروي والأنشطة الفلاحية.”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News