دولي

البرلمان الفرنسي يصادق على قانون يحد من “سيطرة الإسلاميين”!

البرلمان الفرنسي يصادق على قانون يحد من “سيطرة الإسلاميين”!

بعد أشهر من النقاشات الحادة وانتقادات الداخل والخارج، صادق البرلمان الفرنسي أمس الجمعة على مشروع القانون المثير للجدل الذي يتوخى الحد من “سيطرة الإسلاميين” على المجتمع بتكريس معايير جديدة للحد من تمظهرات وخطابات دينية في الفضاء العام والمؤسسات التعليمية ما لم تتوافق مع “مبادئ فضفاضة”.

وينص القانون الجديد، الذي حمله وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانان إلى البرلمان ،سلسلة من التدابير حول حيادية الخدمات العامة ومكافحة الكراهية عبر الإنترنت وحماية الموظفين الرسميين والأساتذة، والإشراف على التربية الأسرية وتعزيز الرقابة على الجمعيات وتحسين شفافية الممارسات الدينية وتمويلها وحتى محاربة تعدد الزوجات والزواج القسري.

وبعد سبعة أشهر من أخذ ورد بين الجمعية العامة ومجلس الشيوخ، صادق النواب على نص “احترام مبادئ الجمهورية” بأغلبية 49 صوتا مع معارضة 19 وامتناع 5 عن التصويت.

ومقابل انتقاد النائب اليساري جان-لوك ميلانشون تمرير القانون الذي اعتبره يعادي المسلمين ويتضمن بنود تخالف مبادئ الجمهورية عكس ما يدعيه،دافع  رئيس اللجنة الخاصة بوضعه فرانسوا دو روغي عن النص قائلا إنه قانون “ذو نطاق عام” و”لا يتعامل مع العلاقات مع دين واحد”.

ووجهت انتقادات شديدة لهذا النص التشريعي منذ طرحه لأول مرة من داخل وخارج فرنسا باعتباره يناقض جوهر القيم الفرنسية والمعنى الحقيقي للعلمانية الذي يفرض التدخل في شعائر الآخرين ومحوها من الفضاء العام، فيما بررت الداخلية الفرنسية والمتحمسين للمشروع تبنيه بالهجمات الإرهابية التي يقف وراءها متطرفون إسلاميون.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News