جهويات

توسعة موقع إنتاج حاضنات محركات الطائرات بالبيضاء

دشنت المجموعة الصناعية والتكنولوجية (Safran) المتخصصة في صناعة الطيران والفضاء والدفاع، أمس الثلاثاء بالدار البيضاء، توسعة موقع (Safran Nacelles Morocco) الخاص بإنتاج حاضنات محركات الطائرات.

وسيتم تخصيص هذه التوسعة البالغة مساحتها 6000 متر مربع، والتي تم تدشينها بحضور وزير الصناعة والتجارة رياض مزور، ووزير النقل واللوجستيك محمد عبد الجليل، والمدير العام لشركة (Safran) أوليفييه أنديرياس، ورئيس (Safran Nacelles) فانسون كارو، ورئيس مجلس إدارة (Safran Nacelles Morocco) حميد بنبراهيم الأندلسي، لإنتاج حاضنات محركات طائرات الإيرباص من طراز (A320 neo) وطائرات الأعمال الراقية من طراز Gulfstream G700 / G800.

وتواكب هذه التوسعة، التي تطلبت غلافا ماليا قدره 115 مليون درهم، مخططا تنمويا صناعيا للموقع الذي ي رتقب أن يكون أكثر فعالية ونجاعة، من أجل رفع وتيرة إنتاج حاضنات محركات الطائرات التي ي قبل عليها الزبناء.

ولقد دخلت (Safran Nacelles Morocco) عهد “الصناعة 4.0″، من خلال تركيب معدات متطورة مثل أوتوكلاف من الحجم الكبير، ومحطات عمل مريحة، ومعالجة آلية وروبوتات من الجيل الجديد. كما ضاعف الموقع مساحة قاعة مخصصة لتصنيع أجزاء اللوازم التركيبية، لينتقل من 1.800 متر مربع إلى 3.600 متر مربع.

ولمواكبة تنميتها، تسهر (Safran Nacelles Morocco) على تدريب 850 أجير مؤهل في تصنيع اللوازم التركيبية وتجميع حاضنات محركات الطائرات، ليتمكنوا من اكتساب مهارات جديدة وبالخصوص في المجال الهندسي. وسيأتي زهاء مائة من المساعدين الجدد، من الآن وإلى غاية نهاية السنة، لتعزيز طاقم الشركة.

ونوه مزور بالشراكة الاستثنائية بين (Safran) ومنظومة صناعة الطيران المغربية والتي كانت وراء هذا الاستثمار الجديد المتطور، مضيفا أن الشركة الرائدة عالميا قد واكبت تطوير هذه الصناعة الوطنية.

وأضاف مزور “هذا هو أهم موقع ل(Safran Nacelles) في العالم، ونحن فخورون بالمهارات المغربية التي مكنت المستثمرين في الصناعة بشكل عام، وفي مجال الطيران بشكل خاص، من تعزيز حضورهم في المغرب”.

كما أشار إلى اهتمام (Safran) بمنصة صناعة الطيران المغربية والرأسمال البشري الذي يسهم في تعزيز تنافسية القطاع ودمج المهن ذات القيمة المضافة العالية، مؤكدا أن المغرب يدخل عهدا جديدا من صناعة الطيران التي ستساهم في جعله قطبا تكنولوجيا متميزا وستمكنه من التموقع كفاعل رئيسي على المستوى العالمي.

من جانبه، قال المدير العام لشركة (Safran) أوليفييه أندرياس، إن هذا الاستثمار الجديد يؤكد رغبة الشركة في التطور بشكل مستدام في المغرب، مشددا على أهمية الابتكار والتميز التشغيلي بالنسبة لزبناء (Safran).

وقال إن “استقرار المجموعة في المملكة هو أمر استراتيجي، ونعلم أنه يمكننا الاعتماد على السلطات المغربية والأطر المؤهلة بفضل الشراكة مع المعهد المتخصص في مهن الطيران”.

وتميز حفل التدشين بحضور والي جهة الدار البيضاء-سطات سعيد أحميدوش، وعامل إقليم النواصر عبد الله شاطر، ورئيس مجلس جهة الدار البيضاء- سطات عبد اللطيف معزوز، ورئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب شكيب لعلج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.