اقتصاد

قرابة 15 مليار سنتيم.. تقرير يكشف حجم صادرات الأسلحة الإسبانية للمغرب

بلغت قيمة صادرات الأسلحة الإسبانية للمغرب قرابة 15 مليار سنتيم (14.9 مليون يورو)، والتي تتكون أساسا من قطع غيار للأسلحة ولطائرات النقل الإسبانية الصنع وقذائف الهاون مع الملحقات و91 مركبة نقل والتي قدرت قيمتها بـ11.7 مليون يورو وذلك وفق تقرير رسمي إسباني.

وكشف تقرير حول “تصدير المواد الدفاعية والمواد ذات الاستخدام المزدوج لعام 2021″، وفق ما نشرته وسائل إعلام إسبانية، أن قيمة صادرات الأسلحة الإسبانية إلى الدول المجاورة ومن بينها المغرب، فاقت 3 ملايير و290 مليون يورو.

وأفاد موقع رئاسة الحكومة الإسبانية (مونكلوا)، بأن صادرات إسبانيا من الأسلحة انخفضت بنسبة 9.1٪ عن العام السابق، وأن نصف الصادرات اتجهت إلى دول الناتو والاتحاد الأوروبي، مشيرا إلى أن هناك أيضا شحنات بملايين الدولارات استلمتها الجزائر والمغرب والسعودية والإمارات.

وبخصوص الأسلحة المصدرة للجزائر، قال الموقع إنه تم تصدير ما قيمته 7.2 مليون يورو وتتكون تلك الصادرات من قطع غيار للأسلحة ولطائرات النقل. كما تسلمت الجزائر أنظمة الحماية من الألغام للمركبات العسكرية وأنظمة التحكم عن بعد للأسلحة عيار 12.7 ملم.

وبشأن باقي الدول، أوضحت وكالة “أوروبا بريس” الإسباينة غير الرسمية أن صادرات الأسلحة الإسبانية اتجهت أساسا إلى دول الجوار الأوروبي خاصة فرنسا (654.3 مليون يورو) وألمانيا (432.6 مليون يورو) وهولندا (407.6 مليون يورو)، وتركزت في نقل المنتجات والمعدات والتكنولوجيا ضمن برامج التعاون القائمة في مجال الدفاع.

وأوضحت الوكالة أن التقرير أرسله وزير الدولة الإسباني للتجارة إلى مجلس النواب عبر مرشح المجلس الوزاري للتجارة ومراقبة المواد الدفاعية وتكنلوجبا الاستخدام المزدوج واللوائح الدولية المختلفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.