ثقافة

مدير “أمنستي” المغرب: معرض الكتاب فرصة للتضامن مع ضحايا الانتهاكات

مدير “أمنستي” المغرب: معرض الكتاب فرصة للتضامن مع ضحايا الانتهاكات

قال مدير فرع منظمة العفو الدولية بالمغرب، صلاح عبد اللاوي، إن رواق المنظمة الحقوقية بالمعرض الدولي للنشر والكتاب بالرباط يركز في دورة هذا العام على قضايا حرية التعبير والصحافة كما يعرّف بحملة المنظمة المطالبة بإنهاء نظام الفصل العنصري ضد الفلسطينيين.

وأضاف عبد اللاوي، في تصريح لمدار21 على هامش الافتتاح الرسمي للدورة 27 للمعرض اليوم الخميس، أن الرواق سيشهد “فعاليات تربوية تناظرية حول قضايا حقوق الإنسان وأنشطة للتضامن مع ضحايا انتهاكات حقوق الإنسان في المغرب أو عبر العالم”.

وأكد أن مشاركة منظمة العفو الدولية بالمغرب تروم أساسا مزيدا من  “الانفتاح على الجمهور العريض  والتواصل مع كافة فئات الزوار طلبة وباحثين وأكاديميين وصحافيين” للتعريف بعملها وتقريب كل هذه الفئات من واقع حقوق الإنسان على أكثر من صعيد.

وقال إن اهتمام الرواق بحرية التعبير وكشف الحصار المضروب على حرية الصحافة يأتي في وقت شهد فيه العالم حدثا مأساويا تمثل في اغتيال الصحافية الشهيرة شيرين أبو عاقلة.

وذكّر بأن “أمنستي” طالبت إزاء هذه القضيّة  بوضع حد للإفلات من العقاب وإجراء تحقيق بالمحكمة الجنائية الدولية  باعتبار أن هذه الجريمة قد تصل لجريمة حرب، مشيرا إلى أن رواق المنظمة الحقوقية  سيحاول التعريف أيضا بحملتها الرامية إلى تفكيك نظام الفصل العنصري ضد الفلسطينيين والقائم منذ سنوات.

ويحتفي المعرض، الذي يقام لأوّل مرة بالعاصمة الرباط، بالآداب الإفريقية عبر برنامج “إفريقيا بكل الحروف”. ومن المرتقب تنظيم 135 نشاطا ثقافيا طيلة أيام المعرض وعرض أزيد من 100 ألف إصدار.

وزار وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد المهدي بنسعيد، عددا من أروقة المعرض وبشكل خاصة تلك التابعة للمؤسسات الرسمية. وكان إلى جانبه وفد ضم من بين أعضائه رئيس مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة رشيد العبدي، ووالي جهة الرباط سلا القنيطرة، محمد اليعقوبي، ورئيسة مجلس مدينة الرباط، أسماء غلالو،

ومن بين من حضر الجولة الافتتاحية للمعرض مستشارك الملك أندري أزولاي والمدير العام لمنظمة العالم الاسلامي للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) سالم بن محمد المالك، ورئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان آمنة بوعياش، والأمين العام لمجلس الجالية المغربية بالخارج عبد الله بوصوف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News