ثقافة

دبلوماسي: الأدب الإفريقي عالمي ومعرض الرباط فرصة لتعزيز انتشاره

دبلوماسي: الأدب الإفريقي عالمي ومعرض الرباط فرصة لتعزيز انتشاره

نوه عميد السلك الدبلوماسي الإفريقي وسفير الكاميرون بالمغرب، مصطفى بوه،  الجمعة بالرباط، باختيار الآداب الإفريقية ضيف شرف بالدورة السابعة والعشرين للمعرض الدولي للنشر والكتاب التي تنطلق الأسبوع المقبل بالعاصمة، قائلا إن هذا الحدث صار “موعدا لا غنى عنه لعشاق الثقافة والكتاب”.

وقال بوه، خلال كلمة في ندوة صحافية نظمتها وزارة الشباب والثقافة والتواصل لتقديم برنامج دورة هذه السنة من المعرض، “نحن سعداء بتشريف إفريقيا على مدى أيام المعرض..كُتّاب من مختلف أنحاء القارة الإفريقية سيكونون محط احتفاء وسيُتاح لهم لقاء كتاب وناشرين وقراء من العالم”.

وتابع “الأدب الإفريقي  كثيرا من نال جوائز نوبل وانتشر في العالم لكنه لم يزل يواجه مع ذلك صعوبات في الانتشار الدولي بسبب ضعف الترجمات والتوزيع و النشر”، داعيا إلى تدارك هذه العوائق لاسيما من خلال تعزيز التعاون جنوب-جنوب في كافة المجالات كما دعا إلى ذلك الملك محمد السادس بعدة مناسبات.

وأكد بوه، الذي كان يتحدث بجانب وزير الشباب والثقافة والتواصل محمد المهدي بنسعيد،”المشاركة الكاملة والتامة للقارة الإفريقية في المعرض” مشيدا بإسهام المعرض الدولي للكتاب في التقريب بين مختلف دور النشر الإفريقية والعربية والعالمية.

ويحتفي المعرض، الذي يقام لأوّل مرة بالعاصمة الرباط، بالآداب الإفريقية عبر برنامج “إفريقيا بكل الحروف”.

ومن المرتقب تنظيم 135 نشاطا ثقافيا وحضور 712 عارضا بينهم 273 عارضا مباشرا و439 عارضا غير مباشر من 55 دولة من العالم العربي والبلدان الإفريقية والأوربية والأمريكية والآسيوية، فيما تتجاوز عدد العناوين  المشاركة  100 ألف  عنوان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News