مجتمع

بايتاس: الحكومة تتفاعل استباقيا مع مستجدات “جدري القردة”

بايتاس: الحكومة تتفاعل استباقيا مع مستجدات “جدري القردة”

أكد الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، أن الحكومة بصدد تتبع مرض جدري القردة باستباقية، واتخذت التدابير اللازمة للتفاعل السريع مع المستجدات.

وفي معرض جوابه على أسئلة الصحافيين، سجل بايتاس، خلال الندوة الأسبوعية التي أعقبت  الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة، أن وزارة الصحة “اشتغلت على الموضوع باستباقية وقامت باتخاذ مجموعة من التدابير اللازمة لمواكبة مثل هاته الظرفية، وفقا لمعايير الصحة والسلامة الدولية”.

وذكر الوزير بأن التحاليل المخبرية أثبتت خلو الحالات الثلاث التي تم رصدها من المرض، مؤكدا أن “الأشخاص الثلاثة يحظون بعناية صحية وهم الآن في وضعية مستقرة”.

وكانت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، قد أعلنت أنها وضعت لهذه الغاية منظومة للتفاعل بشكل سريع مع الإنذار العالمي المتعلق بجدري القردة. وتقوم هذه المنظومة بتعريف حالات الإصابة (حالة مشتبه فيها، حالة محتملة وحالة مؤكدة) وطريقة الرعاية الطبية وكذا كيفية التعامل مع مخالطيها.

وأعلنت الوزارة، أمس الأربعاء، أن النتائج المخبرية للحالات الثلاث المشتبه في إصابتها بفيروس جدري القردة جاءت “سلبية”، وقد تم تحليلها بمختبر المستشفى العسكري ابن سينا بمراكش، مشددة على أن المعطيات الوبائية المسجلة في المغرب، وإلى حدود اليوم، لم تسجل أي حالة مؤكدة بمرض جدري القردة.

ودعت وزارة الصحة المغربية إلى الإبلاغ عن أي حالة مشتبه في إصابتها، بغية عرضها على التشخيص الطبي، وذلك بعد انتشاره في عدة دول من العالم، وخاصة في أوروبا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News