سياسة

بنعبد الله يرفض التعليق على ترشّح بنكيران للانتخابات المقبلة

بنعبد الله يرفض التعليق على ترشّح بنكيران للانتخابات المقبلة

رفض نبيل بنعبد الله الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، التعليق على عودة الأمين العام السابق لحزب العدالة والتنمية، عبد الاله ابن كيران، إلى الواجهة عبر بوابة الانتخابات، بعد تصدّر رئيس الحكومة السابق للائحة “المصباح” بدائرة سلا المدينة، برسم الاستحقاقات الانتخابية المقبلة.

وبالرغم من الصداقة القوية التي تجمع بين ابن كيران وبنعبد الله، إلا أن هذا الأخير تحاشى الجواب على سؤال وجهه له “مدار 21″، خلال حلوله اليوم الثلاثاء 20 يوليوز الجاري، ضيفا على ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء، في مقابل ذلك فضّل أن يدافع عن وعود حزبه الانتخابية، ودعا وسائل الإعلام إلى مواكبة ما ينتجه حزبه من مقترحات بهذا الخصوص.

كما  تجاهل الأمين العام لحزب “الكتاب” ضمن ذات اللقاء الصحفي، التعليق أيضا على قرار الحكومة الأخير، بشأن اعتماد تدابير جديدة لتقييد حركة المواطنين ومنع الحفلات والأعراس عشية عيد الأضحى، وذلك على خلفية الارتفاع الملحوظ في أعداد إصابات كورونا خلال الأسابيع الأخيرة.

وكان الجمع العام الانتخابي الذي انعقد نهاية الأسبوع الماضي، لاختيار مرشحي الحزب برسم الانتخابات المقبلة، انتخب بالأغلبية المطلقة الأمين العام السابق لحزب “المصباح”، عبد الإله ابن كيران، وكيلا للائحة الحزب بدائرة سلا المدينة، حيث حصل ترشيح ابن كيران على 21 من أصل 24 من المشاركين في الجمع الانتدابي.

ووفق المعطيات، التي حصل عليها “مدار 21″، فقد حصل ابن كيران على شبه إجماع الجمع العام الانتدابي، الذي ترأسه عضو الأمانة العامة للحزب، محمد الحمداوي، حيث دافع أغلب الأعضاء المشاركين في هذا الجمع بقوة عن عودة ابن كيران للترشح باسم الحزب خلال الاستحقاقات المقبلة، معتبرين أن دائر سلا ارتبطت رمزيا باسم ابن كيران، لما يحظى به هذا الأخير من شعبية واسعة داخل أوساط السلاويين.

وأضافت المصادر، أنه في الوقت الذي لم يحسم فيه ابن كيران موقفه بعد من القبول بقرار قواعد الحزب بمدينة سلا لخوض سباق انتخابات 2021، فإن الأمانة العامة لم تُقدّم أي مرشح باسمها كما جرت العادة على صعيد عدد من الأقاليم والجهات، وذلك في إشارة منها إلى تمهيد الطريق أمام عودة ابن كيران، الذي يراهن عليه الحزب كثيرا لتصدر نتائج الانتخابات المقبلة.

ويُنتظر أن تبت الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية في غضون الأيام القليلة المقبلة، في أسماء مرشحي الحزب برسم الاستحقاقات المقبلة، وفق ما تنص على ذلك مسطرة “البيجيدي” لاختيار مرشحيه، حيث تختص هذه الأخيرة في تزكية المرشحين لعضوية مجلس النواب بالنسبة للدوائر الانتخابية المحلية، وتزكية المرشحين لعضوية مجلس النواب بالنسبة للدوائر الانتخابية الجهوية.

في غضون ذلك، استبعد مصدر قيادي بحزب العدالة والتنمية، في اتصال مع موقع “مدار 21″، أن ترفض الأمانة العامة للحزب ترشيح ابن كيران لخوض الانتخابات البرلمانية باسم الحزب ضمن دائرة سلا، نافيا أن تكون هناك أي عراقيل لتمهيد الطريق أمام رئيس الحكومة السابق للعودة إلى الواجهة من جديد، لاسيما أن قرار اختيار ابن كيران جاء من قواعد الحزب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News