صحة

مرضى السكري في رمضان..نصائح لصيام آمن بعد موافقة الطبيب

مرضى السكري في رمضان..نصائح لصيام آمن بعد موافقة الطبيب

يعد مرض السكري من بين أهم الأمراض التي يجب مراقبتها بشكل دائم، وهو مرض مزمن يصيب الكثير من الأشخاص. ويتساءل العديد من الأشخاص المصابين بمرض السكري حول الطرق الصحيحة للاعتناء بصحتهم خلال شهر رمضان.

على مرضى السكري استشارة الطبيب حول إمكانية الصيام، ويجب فحص نسبة الجلوكوز في الدم بصورة منتظمة خلال أيام الصيام في حال ما وافق الطبيب على استمرارهم في الصيام.

كما يجب مراقبة أي أعراض متغيرة عن الحالة الطبيعية خاصة التي تدل على انخفاض نسبة السكر في الدم، وفي حال ظهورها يستوجب الإفطار فورًا وتناول وجبات خفيفة أو مشروبات سكرية لتعويض نقص السكر في الجسم.

ومن بين أهم هذه الأعراض التي تستوجب إفطار المريض في حال الشعور بها: الارتعاش، والتعرق، ولارتباك.

وينصح الأطباء مرضى السكري المسموح لهم وفق رأي طبيبهم المتابع بالصيام بتناول الأطعمة المفيدة، وعدم الإفراط في تناول الطعام على الإفطار، وتأخير وجبة السحور، إضافة إلى شرب كميات كبيرة من السوائل، والتقليل من تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين والحلويات الغنية بالدهون والسكريات، والالتزام بتناول الأدوية.

ويُفضَّل تناول الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات الصحية، مثل: الخضروات، والفواكه، والحبوب الكاملة، والبقوليات مثل الفول والبازيلاء، ومشتقات الحليب قليلة الدسم.

ويفضل أيضا تناول الأطعمة الغنية بالألياف، مثل: المكسرات، والخضراوات، والفواكة، والأسماك الصحية، مثل: السلمون، التونة، السردين، الماكريل.

وينصح تناول الدهون الصحية بكميات معتدلة، مثل: الأفوكادو، زيت الزيتون، الكانولا، الفول السوداني.

وهناك أطعمة يفضل الابتعاد عنها مثل الدهون المشبعة، (زيت جوز الهند، وبذرة النخيل)، ومشتقات الحليب الدسمة والبروتينات الحيوانية كاللحم البقري، الزبدة والسجق.

ويجب جنب الدهون غير المشبعة الموجودة في الأصناف الآتية: الوجبات الخفيفة الجاهزة، السمن الصناعي، السلع المخبوزة، الزبدة، وصفار البيض، والبروتينات الحيوانية، والكبد، ومشتقات الحليب الدسمة.

ويوصى بألا تتجاوز كمية الصوديوم 2300 مليغرام في اليوم، وتكون أقل إذا عانى مريض السكري من ارتفاع ضغط الدم.

من المهم أيضا أن يحافظ  مريض السكري على رطوبته، والحصول على 2-3 لترات على الأقل من الماء خلال ساعات عدم الصيام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News