دولي

ماكرون وسانشيز يناقشان لجم ارتفاع أسعار الطاقة

ماكرون وسانشيز يناقشان لجم ارتفاع أسعار الطاقة

استقبل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بعد ظهر اليوم الإثنين رئيس الوزراء الإسباني، بيدرو سانشيز، في باريس للاتفاق على “حلول فعالة” لارتفاع أسعار الطاقة بسبب الحرب في أوكرانيا، قبل القمة الأوروبية التي ستخصص جزئيا لهذه المسألة.

وقال الرئيس الفرنسي لدى استقباله سانشيز في قصر الإليزيه إن الأمر يتعلق بـ”تقريب الحلول الفعالة للحد من ارتفاع أسعار الغاز والحد من التأثير على سعر الكهرباء والحصول على حلول تخزين مشتركة في أوروبا وتنويع مصادر إمداداتنا”.

وأضاف للصحافيين أن الأولوية هي “التحضير لحماية الأسر والشركات على المدى القصير وقدراتنا على الصمود على المدى المتوسط” مع الحفاظ على “أمن طاقتنا للشتاء المقبل”.

وتحتل هذه المسألة الملحة مكانة بارزة على جدول أعمال القمة الأوروبية يومي الخميس والجمعة في بروكسل، حيث ستُعقد أيضا قمتا حلف شمال الاطلسي ومجموعة السبع مع الرئيس الأمريكي جو بايدن.

وكان بيدرو سانشيز التقى الجمعة الماضي في روما مسؤولين إيطاليين ويونانيين وبرتغاليين “لاتباع نهج مشترك لدفع المفوضية الأوروبية والدول الأعضاء الأخرى إلى اتخاذ إجراءات وقائية مهمة لجميع الدول” بحسب رئيس الحكومة الإيطالي ماريو دراغي الذي تحدث عن عمليات شراء وتخزين “مشتركة” للغاز.

بعد زيارة المسؤول الإسباني من المقرر أن يشارك إيمانويل ماكرون في مؤتمر عبر الفيديو حول أوكرانيا مع جو بايدن والبريطاني بوريس جونسون والألماني أولاف شولتس وماريو دراغي. ويستقبل بعدها ساولي نينيستو رئيس فنلندا الدولة المتاخمة لروسيا. وعارضت ألمانيا حظرا فوريا على المحروقات الروسية التي تعتمد عليها بشكل كبير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News