جهويات

قافلة التجميع الفلاحي تصل بني ملال

قافلة التجميع الفلاحي تصل بني ملال

تنظم وكالة التنمية الفلاحية بتنسيق مع المديرية الجهوية للفلاحة بجهة بني ملال خنيفرة، لقاءا جهويا يوم 21 مارس الجاري بمركز الاستقبال للقطب الفلاحي لبني ملال والذي يندرج في إطار القافلة الوطنية حول التجميع الفلاحي من الجيل الجديد.

وأوضح بلاغ للمديرية الجهوية للفلاحة بني ملال-خنيفرة أن هذا اللقاء ، الذي ينظم في إطار تنزيل محاور استراتيجية “الجيل الأخضر 2020-2030” الجديدة على المستوى الجهوي، ولا سيما “الجيل الجديد” من التجميع الفلاحي، يروم حسيس مختلف الفاعلين الجهويين و المستثمرين من أجل تعزيز عملية إنشاء مشاريع التجميع الفلاحي من الجيل الجديد كنموذج ابتكاري لتنظيم الفلاحين حول خواص أو تنظيمات مهنية فلاحية.

من هذا المنطلق، فإن جهة بني ملال خنيفرة، بما تزخر من إمكانات زراعية مهمة، قد انخرطت في هذه الدينامية من خلال تنفيذ 7 مشاريع للتجميع على الصعيد المحلي و 6 مشاريع بيجهوية تهم القطاعات الرئيسية التالية : الشمندر السكري، الزيتون، التفاح، الحليب و اللحوم الحمراء. ويجري حاليا دراسة 10 مشاريع في إطار « الجيل الجديد » للتجميع تهم حوالي 1.400 من الم ج م عين و بمساحة إجمالية تناهز 20.000 هكتارا. وستوطد هذه المشاريع مكتسبات مخطط المغرب الأخضر وتعزز عدد مشاريع التجميع.

وسيشكل هذا اللقاء الجهوي فرصة لتقييم وضعية التجميع الفلاحي وتقديم الإطار التنظيمي الجديد والنصين التطبيقيين الجديدين للقانون رقم 04-12 للتجميع الفلاحي. ويوفر هذا الإطار تبسيطا مهما للمساطر مع مراجعة لشروط ومعايير الأهلية، فضلا عن إدماج نماذج وسلاسل جديدة للتجميع و وضع نسب تفضيلية للإعانات الممنوحة لاقتناء معدات تربية الماشية على غرار تجهيزات الري الفلاحي والمعدات الفلاحية.

يذكر أن هذا الجيل الجديد من مشاريع التجميع يندرج ضمن المحور الأول لاستراتيجية « الجيل الأخضر 2020-2030 » المتعلق بإعطاء الأولوية للعنصر البشري، وذلك من خلال اعتماد نماذج تنظيمية جديدة وتعاونيات فلاحية وتجميع فلاحي يجمع بين القيمة الاقتصادية والاجتماعية، كما يطمح إلى تشجيع مشاريع تجميع مبتكرة التي تندرج في إطار تشجيع التجميع الفلاحي لتطوير وتحديث الفلاحة الوطنية.

وسيعرف اللقاء مشاركة أزيد من 80 مشاركا، من بينهم مجمعين ومستثمرين في القطاع الفلاحي والصناعات الغذائية ومهنيين والغرفة الفلاحية لجهة بني ملال خنيفرة، فضلا عن عدد من المسؤولين الجهويين.

يشار إلى أن التجميع الفلاحي، الذي تبناه مخطط المغرب الأخضر و استراتيجية الجيل الأخضر هو نموذج مبتكر للشراكة بين عالية وسافلة الإنتاج، يمكن الفلاحين المجم عين من الاستفادة من تقنيات الإنتاج الحديثة ومن التمويل وكذا الولوج إلى الأسواق الداخلية والخارجية. ومن جهتهم، فإن المجم عين يضمنون تموين الوحدات الصناعية الفلاحية بمنتجات ذات جودة عالية ومضمونة المسار وكل ذلك في إطار شراكة مربحة لكلا الطرفين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News