سياسة | مجتمع

77 في المائة الطلبة المغاربة بأوكرانيا يدرسون الطب والصيدلة

77 في المائة الطلبة المغاربة بأوكرانيا يدرسون الطب والصيدلة

كشفت معطيات رسمية للحكومة، أن المنصة الالكترونية التي أطلقتها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، خلال الأسبوع الماضي، لإحصاء الطلبة العائدين من أوكرانيا وتحديد التخصصات التي يدرسون فيها، استقبلت  إلى حدود 8 مارس الجاري، ما مجموعه 4485 طالب وطالبة.

وأوضح مصطفى بايتاس الناطق الرسمي باسم الحكومة، أن 3744 من هؤلاء الطلبة (بمعدل 77 في المائة) يتابعون دراستهم في تخصص الطب والصيدلة وطب الأسنان، بينهم 220 في طور التخصص و882 طالب (18 في المائة) يتابعون دراستهم في شعب الهندسة المعمارية، في حين يصل عدد طلبة اللغات وعلوم البيطرة والاقتصاد والتدبير والقانون إلى 238 طالبا.

وأكد الوزير، أن وضعية الطلبة المغاربة بأوكرانيا بالنسبة للسنة الأولى من التعليم الجامعي لا تطرح أي مشكل بصة عامة، مسجلا أنه ليس هناك أي مشكل في الدفاتير البيداغوجية بالنسبة للطلبة الذين يدرسون ضمن شعب القانون، ما بين المغرب والبلدان الأخرى التي يدرس فيها الطلبة المغاربة.

وقال بايتاس،  إن الحكومة تدرس خيارات متعددة، من أجل تسوية وضعية الطلبة المغاربة العائدين من أوكرانيا على خلفية الغزو الروسي، مضيفا أن من ضمن هذه الخيارات، فتح حوارات مع الدول القريبة بالنسبة للطلبة الذين يرغبون استكمال دراستهم في نفس التخصصات وفي نفس المجال الجغرافي القريب من أوكرانيا،

وأعلن المسؤول الحكومي، خلال الندوة الصحفية الأسبوعية للحكومة، أن هناك اجتماعات تعقد على المستوى الداخلي من أجل دراسة ملاءمة الدفاتر البيداغوجية لبحث امكانية التحاق هؤلاء الطلبة بمختلف الكليات المغربية، مبرزا أن الجهود الحكومية مكنت من عودة الطلبة المغاربة إلى أرض الوطن في ظروف جيدة مع تفادي أن يكونوا موضوع أي خطر من أي نوع.

وشدد الوزير، على أن الحكومة أخذت على عاتقها مواكبة الطلبة القادمين من أوكرانيا بسبب الغزو الروسي، حيث تمت مناقشة هذا الموضوع خلال الأسبوع الماضي، خاصة بعد النجاح الكبير الذي حققته المملكة في إجلاء المغاربة من أوكرانيا في ظرف قياسي بفضل التوجيهات الملكية والمقاربة الاستيباقية للحكومة وانخراط الأطقم الدبلوماسية.

وتواصل السلطات المغربية، إجلاء المزيد من الطلبة المغاربة الفارين من الحرب الروسية على أوكرانيا، عبر المنافذ الحدودية، إذ ارتفع عددهم، بحسب معطيات رسمية إلى 6599 شخصا،ويعتبر المغرب من بين الدول التي تتوفر على أكبر الجاليات الطلابية بأوكرانيا، بنحو 8800 طالب.

هذا، وأعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، في وقت سابق إطلاق منصة رقمية لإحصاء الطلبة المغاربة العائدين من أوكرانيا، وجرد تخصصاتهم الدراسية ومستوياتهم.

وقالت الوزارة، في بلاغ، إن هذه الخطوة تأتي “تبعا للأحداث التي تشهدها دولة أوكرانيا حاليا، ومن أجل تتبع ومواكبة وضعية الطالبات والطلبة المغاربة العائدين من هذا البلد إلى أرض الوطن”. ودعا المصدر ذاته الطالبات والطلبة القادمين من أوكرانيا إلى تسجيل بياناتهم في المنصة المذكورة وذلك عبر الرابط التالي: formulaire (enssup.gov.ma)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News