اقتصاد | دولي

كارلوس غصن يتشبث ببراءته من التلاعبات

كارلوس غصن يتشبث ببراءته من التلاعبات

نفى الرئيس السابق لتحالف نيسان ورونو كارلوس غصن أي مسؤولية له في مزاعم تلاعب شركة “رونو” في اختبارات انبعاثات العوادم لسيارات الديزل، وذلك خلال استجوابه من قبل محققين فرنسيين في بيروت في ماي الماضي، وفق وثائق اطلعت عليها وكالة “فرانس برس”.

وسافر ثلاثة قضاة من باريس إلى بيروت لاستجواب قطب السيارات السابق البالغ 67 عاما حول فضيحة الانبعاثات التي طالت العديد من كبار صانعي السيارات مثل فولكسفاغن وبيجو وسيتروان.

وادعى غصن الذي استمع اليه كشاهد انه على المستوى الإداري لم يكن ملما بالقضايا المتعلقة بأداء المحركات.

وأشار وفق الاستجواب الذي جرى في 26  ماي إلى أنه بين عامي 2016 و2018 كان أيضا رئيسا لميتسوبيشي، الشريكة الأصغر لنيسان ورونو، “ما يعني إدارة ثلاث شركات عبر قارتين، ويمكنكم أن تتخيلوا جيدا أنني لم أكن على دراية بالمحركات بشكل تفصيلي”، يقول غصن.

وبدأت فضيحة “ديزلغيت” مع شركة فولكسفاغن التي أقرت عام 2015 باستخدام “أجهزة” داخل السيارات للتلاعب باختبارات الانبعاثات في 11 مليون محرك ديزل.

ومنذ ذلك الحين توالت الفضائح وفتحت تحقيقات في العديد من البلدان بينها فرنسا، حيث وجهت إلى شركات سيتروين وبيجو ورونو وفولكسفاغن اتهامات بالتحايل بشأن الانبعاثات.

وعام 2016 أشار مكتب مكافحة جرائم الاحتيال في فرنسا بشكل مباشر إلى غصن، قائلا ان الاتهامات تطال “سلسلة القيادة بأكملها” في رونو، وان الغش كان جزءا من “استراتيجية الشركة”.

لكن غصن الذي قاد رونو بين عامي 2005 و2019 نفى أن تكون الشركة قد زورت مؤشرات الانبعاثات في الاستجواب الذي كانت صحيفة لوموند أو من كشف عنه في وقت سابق هذا الشهر.

وقال رجل الأعمال البرازيلي المولد الذي يحمل الجنسيتين الفرنسية واللبنانية للمحققين “لم نبخل بأي حال من الأحوال في احترام المعايير (البيئية)”.

وفي حين اعترف بأن رينو عانت من مشاكل في “الأداء”، لفت الى إنه “ليس شيئا يمكن ان يمت بصلة الى ما تم اتهام باقي المصنعين به، من حيث تعمد إخفاء النتائج”.

وقاد غصن التحالف الفرنسي الياباني قبل توقيفه في اليابان عام 2018 بتهم ارتكاب جرائم مالية ينفيها هو بشكل قاطع، قبل أن يفر  إلى لبنان العام الماضي متجاوزا إطلاق سراحه بكفالة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News